الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محادثات الائتلاف- تباين عميق بين قادة أزرق أبيض

نشر بتاريخ: 15/03/2020 ( آخر تحديث: 15/03/2020 الساعة: 10:45 )
محادثات الائتلاف- تباين عميق بين قادة أزرق أبيض
بيت لحم- معا- قالت مصادر إعلامية عبرية ان رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو قد أجرى حوارا خلال ساعات الليلة الماضية مع غابي أشكنازي، أحد اقطاب تحالف "أزرق أبيض"، غير ان تباين المواقف في تحالف "أزرق أبيض" حيال حكومة الطوارئ الوطنية التي يدعو اليها نتنياهو، ما زالت عميقة.

وقالت القناة 13 للتلفزيون الإسرائيلي على موقعها الالكتروني ان غابي اشكنازي يعتبر الداعم الرئيسي لحكومة وحدة مع نتنياهو في ظل الظروف الحالية، وقد تحدث مع رئيس الوزراء الليلة.

ومع ذلك، فإنه من غير الواضح هل ستعرقل الخلافات الشديدة بين اقطاب تحالف "أزرق أبيض"، تشكيل مثل هذه الحكومة.

يذكر أن كلا من بيني غانتس وغابي أشكنازي يؤيدان الالتحاق بحكومة طوارئ وطنية كالتي يدعو اليها نتنياهو لمواجهة مخاطر وباء كورونا وتدبر شؤون الدولة، بينما يعارضان ذلك القطبان الاخران في تحالف "أزرق أبيض" وهما يائير لبيد وموشيه يعلون.

وكتب موشيه يعلون في حسابه على تويتر الليلة الماضية: "كل من انتقدنا عندما حذرنا من أن تحويلنا الى تركيا أردوغان، عليه ان يتقبل الاستغلال المهين لأزمة كورونا لأهداف سياسية شخصية، من قبل شخص متهم امام القضاء".

وكان رئيس الوزراء نتنياهو دعا مساء أمس للمرة الثانية تحالف "أزرق أبيض" مرة أخرى الى الانضمام إليه في حكومة طوارئ وطنية.

وقال نتنياهو: "دعوت أمس الى حكومة طوارئ وطنية لأننا بحاجة إليها. من غير المقبول التوجه إلى انتخابات برلمانية أخرى. فإلى جانب حقيقة أن هذا من المستحيل ومن غير المرغوب فيه، فإننا بحاجة إلى الاستقرار في إسرائيل من خلال حكومة طوارئ وطنية. أناشد غانتس وليبرمان وبيرتس أن ينضموا إلى تشكيل هذه الحكومة. يمكننا التفاهم على توزيع المسؤولية والصلاحيات".