الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو الهول واهرامات الجيزة تشهد ظاهرة فلكية نادرة

نشر بتاريخ: 23/03/2020 ( آخر تحديث: 23/03/2020 الساعة: 18:08 )
القاهرة- معا- صرح الدكتور زاهي حواس وزير الاثار المصري الاسبق أن اهرامات الجيزة الاثرية قد شهدت ظاهرة فلكية نادرة مساء أمس الاحد خاصة على الكتف الأيمن لتمثال أبو الهول وأوضح حواس أن هذه الظاهرة تحدث مرتين في العام على مدار أربعة أيام حيث تغرب الشمس على الكتف الأيمن لتمثال أبو الهول، يومي ٢١ و ٢٢ من شهر مارس و ٢١ و ٢٢ من شهر سبتمبر أي في الربيع والخريف وهذا ما يطلق عليه اسم Equinox أي عندما يتساوى الليل مع النهار

مؤكدا أن الشمس بعد هبوطها في الغروب على كتف أبو الهول الأيمن تتجه إلى الجنوب وخلال فصل الصيف نجدها تبدأ في التحرك إلى ناحية الشمال.

ومشف حواس أن هناك ظاهرة أخرى أقوى من الأولى ويمكن أن تجذب العالم كله مرة أخرى وهذه الظاهرة يمكن أن نشاهدها يوم 21-22 يونيو حيث تغرب الشمس بين هرمي خوفو وخفرع مباشرة ويطلق على هذه الظاهرة اسم Solstice أى أن هذه الظاهرة تظهر لنا علامة الأفق- الشمس بين أفق خوفو وأفق خفرع.

وتابع حواس أن هذه الظاهرة تثبت أن علماء الآثار قد أخطأوا عندما قالوا إن المصري القديم قد وجد صخرة قديمة بالمصادفة وحولها إلى تمثال لوجه إنسان وجسم غير آدمي مشددا أن الظاهرة تثبت أن هناك سببا فلكيا ودينيا من نحت تمثال أبو الهول إله الشمس يشرق ويغرب بين أفقي خوفو وخفرع. معلنا أن هذه النظرية فريدة وتثبت التفوق العلمي الهائل للمصري القديم.