Advertisements

اسرائيل ستبدأ باختبار لقاح كورونا على الحيوانات

نشر بتاريخ: 31/03/2020 ( آخر تحديث: 01/04/2020 الساعة: 01:57 )
اسرائيل ستبدأ باختبار لقاح كورونا على الحيوانات

القدس - معا - تحدث رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو اليوم مع مدير معهد البحوث البيولوجية البروفيسور شموئيل شابيرا الذي أطلعه على تقدم مساعي البحث والتطوير التي يقوم بها المعهد لإيجاد لقاح مسبق لفيروس كورونا والمضادات الحيوية له.

وقال البروفيسور شابيرا إنه"حصل هناك تقدم ملموس في تخطيط اللقاح المسبق"، مضيفاً "أنه تجرى حاليا الاستعدادات لبدء اختباره على الحيوانات".

وقالت صحيفة “هآرتس” العبرية، في وقت سابق إنه من المتوقع أن يعلن معهد إسرائيل للبحث البيولوجي خلال الأيام القادمة عن إتمام مراحل تطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد COVID-19.
وبحسب مصادر الصحيفة الطبية، فقد تمكن العلماء بشكل متقدم من فهم الآلية البيولوجية والصفات المميزة للفيروس، ما تضمن إمكانية تشخيصه بشكل أفضل، وإنتاج أجسام مضادة لمن تم تسجيل إصابتهم بالفيروس، وتطوير لقاح خاص للوقاية منه.
وتتطلب عملية التطوير سلسلة من الاختبارات والتجارب التي قد تدوم لعدة أشهر قبل اعتبار اللقاح فعالا وآمنا للاستخدام.
وقالت وزارة جيش الاحتلال “هناك أكثر من 50 عالما خبيرا يعملون في المعهد على البحث وتطوير علاج طبي للفيروس”.
وكان نتنياهو قد أمر المعهد بتسخير موارده لتطوير لقاح لفيروس COVID-19 بداية شهر فبراير الحالي.وبالوضع الطبيعي، يفترض أن تتم عملية طويلة من الاختبارات على الحيوانات كمرحلة قادمة، تتبعها مرحلة الاختبارات السريرية.
وتتيح هذه الفترة فرصة أكبر لتشخيص الأعراض الجانبية وفهم أفضل لتأثير على المجتمعات المختلفة.ومن المحتمل أن تسرع حالة الطوارئ العالمية الناجمة عن الفيروس مراحل إتمام اللقاح لحماية الناس من الفيروس الآخذ بالتفشي حتى هذا الوقت.
وبحسب الصحيفة، فقد وصلت خمس شحنات من عينات الفيروس قبل أسابيع من اليابان وإيطاليا ودول أخرى.ولا يزال العمل المكثف جاريا على العينات منذ استلامها.
كما يعمل مركز “ميغال” الإسرائيلي للأبحاث على تطوير لقاح ضد الفيروس، قد يرى النور حالة نجاحه وتجاوزه مراحل الاختبار.
وكانت شركات طبية في الولايات المتحدة ودول أخرى قد أعلنت شروعها بتطوير لقاحات محتملة للوقاية من فيروس كورونا، التي يترقب الملايين حول العالم طرحها للقضاء على الوباء تماما.

Advertisements

Advertisements