الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مواصي خانيونس تنعم بالتيار الكهربائي لأول مرة منذ 38 عاما

نشر بتاريخ: 23/10/2005 ( آخر تحديث: 23/10/2005 الساعة: 14:19 )
غزة- معا- قامت الفرق الفنية التابعة لسلطة الطاقة الفلسطينية وشركة توزيع الكهرباء بناء على تعليمات وتوجيهات الوزيرعزام الشوا رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بإيصال التيار الكهربائي الى منطقة مواصي خانيونس جنوب قطاع غزة.

وأفادت دائرة العلاقات العامة والإعلام التابعة لسلطة الطاقة والموارد الطبيعية أنه تم ربط المواصي بالتيار الكهربائي بشكل كامل وذلك عبر تجهيز شبكة ضغط عالي بطول ألفي متر وتركيب محولات واعمدة كهربائية.

يذكر أن منطقة مواصي خانيونس كانت محاطة بتجمع مستوطنات "غوش قطيف" سابقا الامر الذي جلب الويلات لأهالي تلك المنطقة وادى الى نهب خيراتهم وجعلهم يعيشون في ظروف لا تطاق وحرمهم من الكهرباء باستثناء مولدات تعمل بالسولار ولساعات محدودة فقط.

وفي أعقاب الانسحاب الإسرائيلي من مجمع "غوش قطيف" الاستيطاني وضعت سلطة الطاقة خطة شاملة لتزويد المواصي بالكهرباء في فترة وجيزة ولكن المشروع تأخر بعض الشيء بسبب اعمال الفوضى والسرقة التي طالت شبكة الكهرباء.

وفي حفل نظمته لجنة الحي بمواصي خانيونس استقبل أهالي المواصي الوزيرعزام الشوا والوفد المرافق له حيث حرص على مشاركتهم فرحتهم بإيصال التيار الكهربائي.

ويبلغ عدد سكان المواصي حوالي 10 الاف نسمة يفتقرون لأي نوع من الخدمات الأساسية ورغم ذلك تمكن المواطنون من حفر الابار والحصول على الكهرباء من خلال المولدات التي زودتهم بها سلطة الطاقة والتي كانت تتعرض لمعوقات إدخال الوقود لها مما زاد من معاناتهم.

وفي كلمة القاها الوزير عزام الشوا امام المواطنين هنأهم بهذا المشروع الذي انتظروه بفارغ الصبر ووعدهم بالعمل على تطوير شبكة الكهرباء وتحسين الجهد الكهربائي من خلال زيادة عدد المحولات.

اما بالنسبة لمنطقة مواصي رفح والتي يقطنها حوالي 3 الاف نسمة والتي عانت نفس معاناة مواصي خانيونس فقد شرعت الطواقم بالعمل بإيصال التيار الكهربائي للسكان حيث من المتوقع ان يتم إيصاله لهم في نهاية الاسبوع الحالي بعد توصيل الشبكة الكهربائية والبالغ طولها 3 الاف متر.

وبذلك تكون منطقة مواصي رفح وخانيونس قد زودت بخدمة التيار الكهربائي الذي حرمت منه على مدى 38 عاما.