السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية الخليل ووزارة السياحة تتفقان على ترشيح المدينة كموقع للتراث العالمي بالاضافة لعدد من الفعاليات التنشيطية

نشر بتاريخ: 10/04/2008 ( آخر تحديث: 10/04/2008 الساعة: 17:56 )
الخليل -معا- التقى ظهر اليوم الخميس رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي في مكتبه وكيل وزارة السياحة والاثار الفلسطينية، الدكتور مروان الطوباسي يرافقه الدكتور حمدان طه، وكيل مساعد في الوزارة، وابراهيم الدجاني مدير عام الخدمات السياحية وفريق مكتب الوزارة في الخليل، بهدف بحث سبل تنشيط الحركة السياحية في مدينة الخليل والعمل للحفاظ على التراث التاريخي والديني للبلدة القديمة في المدينة وحمايتها من التوسع الاستيطاني وسياسات الاحتلال .

وبدأ العسيلي اللقاء بالحديث حول اهمية مدينة الخليل من حيث السياحة الدينية وربط التطور الاقتصادي بالقطاع السياحي والاثر الايجابي والمردود الاقتصادي على سكان المدينة وعلى التحسن المعيشي للافراد وزيادة الحراك التجاري في المدينة و ايجاد فرص عمل جديدة تحد من نسبة البطالة التي تعمل بلدية الخليل بالتعاون مع الجهات المختلفة المحلية و الدولية للحد منها .

واكد العسيلي على ضرورة ابراز مدينة الخليل على الخارطة السياحية الوطنية و العالمية ونشر تاريخها عبر الوسائل المختلفة والتعريف بها، وباهميتها التاريخية و الدينية والسياسية وبشكل يتناسب مع واقعها وتاريخها .

واضاف العسيلي ان على الؤسسات الوطنية أن تتعاون مع بلدية الخليل في اعادة احياء البلدة القديمة من خلال خلق مشاريع داعمة للبلدة القديمة وتجارها و سكانها و تفعيل و تشجيع مشاريع الصناعات التقليدية واعادة تفعيلها في البلدة القديمة على حد الخصوص لما لها من اثر سياحي واقتصادي يعود على البلدة القديمة من جانب و من جانب اخر يعمل على زيادة الحركة فيها و احياء اسواقها بالزوار و المتسوقين .

كما طالب العسيلي بالعمل على استكمال الملف الخاص بترشيح مدينة الخليل كموقع مرشح للتراث العالمي وتشغيل فريق عمل مشترك من بلدية الخليل ووزارة السياحة والآثار ولجنة اعمار البلدة القديمة لاستكمال هذا الملف ووضع الخطط و الاليات لذلك و خاصة الخطة الادارية لتنفيذها .

من جانبه اثنى الدكتور الطوباسي على اقتراحات و تصورات و مطالب العسيلي و اكد على جاهزية الوزارة للتعاون مع بلدية الخليل بكافة المشاريع المطروحة و العمل المشترك من اجل تحسين الوضع السياحي في مدينة الخليل .

و في نهاية اللقاء تم الاتفاق بين بلدية الخليل، ووزارة السياحة والاثار على جملة من الفاليات المشتركة وعلى البدء بالخطوات العملية لنتفيذها، من ضمنها دعوة وكلاء السياحة داخل الخط الاخضر للقاء تعريفي بالمدينة ومواقعها السياحية والدينية.

واستعدت بلدية الخليل لاستضافة هذا اللقاء بالاضافة لمشاركة البلدية الوزارة بالمعارض الترويجية للسياحة عربيا و عالميا .

كما استعدت الوزارة لطباعة وتصميم النشرات و الكتيبات و الخرائط الخاصة بتطوير السياحة في المدينة هذا بالاضافة للاتفاق على تنطيم مهرجان العنب بالخليل في شهر اب - اغسطس من العام الجاري وفتح مكتب للاستعلامات السياحية في المدينة و تفعيل دور المتحف في البلدة القديمة .