الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطلاق اول واضخم برنامج للاقراض العقاري في فلسطين بقيمة 500 مليون دولار لانشاء 30000 وحدة سكنية بقروض ميسرة

نشر بتاريخ: 14/04/2008 ( آخر تحديث: 14/04/2008 الساعة: 18:00 )
رام الله -معا- اطلق رئيس هيئة الاستثمارات الخاصة في الخارج (OPIC) وهي مؤسسة حكومية أمريكية، روبرت موسباكر، مبادرةً بقيمة 500 مليون دولار أمريكي لبرنامج اقراض سكني يدعم توفير مساكن مقتدر عليها للفلسطينيبن، وذلك في احتفال أقيم اليوم في رام الله.

وقال موسباكر "ان التمويل العقاري الميسور والمتوفر هو محرك هام لتملك البيوت ولضمان النمو الاقتصادي"، مضيفا ان برنامج الاقراض العقاري هذا سيزيد من امكانية الاقراض العقاري للناس الذين يحتاجون اليه أكثر من غيرهم وبذلك سيمنح الأمل لعامة الفلسطينيين من القاطنين في الضفة الغربية".

وقد وقعت (OPIC) مع شركائها في المشروع مذكرة تفاهم تفضي الى تأسيس شركة العقار والاقراض اليسير (AMAL)، وستوفر "أمل" قروض سكنية يسيرة بفترة سداد تصل الى 25 عاما للفلسطينيين من ذوي الدخل المتدني والمتوسط.

وفي اطار التعاون للتمويل، تقدم (OPIC) ضمانة بقيمة تصل الى 250 مليون دولار. بينما يوفر كل من صندوق النقد الفلسطيني ومؤسسة التمويل الدولية وبنك فلسطين ما تصل قيمته الى 75 مليون دولار.

بالاضافة لذلك تقدم هيئة التنمية الدولية التابعة للمملكة المتحدة (DFID) مبلغ 20 مليون دولار لدعم "أمل" كما تقدم الشركة الفلسطينية للعقار والاسكان مبلغ 15 مليون دولار، وستقوم مؤسسات مقراتها في أمريكا بالادارة اليومية لأمل.

ووقع على اتفاقية اطلاق للمبادرة السيد موسباكر ولارس ثنل نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية (والذي شارك في الحفل من واشنطن عبر نظام الفيديو المرئي) ومحمد مصطفى رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني.

وشكر الرئيس عباس ورئيس الوزراء فياض الجهات المانحة لجعلها هذا المشروع حقيقة. وحضر الحفل أيضاً القنصل العام جاكوب واليص.

ويعتبر الدعم لبرنامج الاقراض العقاري الأحدث في سلسلة من برامج الدعم توفرها الحكومة الأمريكية للشعب الفلسطيني وتتضمن مبادرة (OPIC) لعام 2007 التي وقعها الرئيس جورج بوش لدعم الأعمال الفلسطينية الصغيرة والمتوسطة بقيمة 228 مليون دولار.

يذكر ان الحكومة الأمريكية تقوم حاليا بالعمل مع السلطة الفلسطينية لدعم مؤتمر رئيس الوزراء فياض للاستثمار في بيت لحم والمقرر انعقاده في منتصف أيار.