الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ الخليل يستقبل ممثل استراليا لدى السلطة و وفد كوري ويبحث معهم المشاريع التي تحتاجها المحافظة

نشر بتاريخ: 17/04/2008 ( آخر تحديث: 17/04/2008 الساعة: 19:16 )
الخليل - معا - بحث محافظ الخليل د . حسين الأعرج الوضع العام و الواقعين السياسي و الاقتصادي في محافظة الخليل و المشاريع التي تحتاجها المحافظة و ذلك في لقائين منفصلين جمعاه مع ممثل استراليا لدى السلطة ووفد كوري لتقصي الواقع الاقتصادي في محافظة الخليل .

و في اللقاء الذي جمعة مع ممثل استراليا السيد بن سكوت و مدير برنامج المساعدات في الوكالة الاسترالية للتنمية أكد المحافظ الأعرج أهمية هذه الزيارة التي ستساهم تعزيز العلاقات الفلسطينية الأسترالية و فتح افاق جديدة للتعاون المشترك .
و قدم المحافظ شرحا مفصلا عن الوضع العام بالمحافظة و الواقعين السياسي و الأمني فيها كما تطرق للحديث عن الواقع الاقتصادي و المشاكل التي تواجه هذا القطاع و سبل دعمة و مساعدته على النمو كون الخليل تعتبر عماد الاقتصاد الفلسطيني و تشكل ما نسبته 5% من الاقتصاد في الوطن متطرقا للحديث عن أهم الصناعات التي تشتهر بها المحافظة و منها صناعة الأحذية و الجلود و الحجر و الرخام إضافة إلى الصناعات الغذائية و صناعة الذهب كما تحدث عن المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها المحافظة و المشاكل التي تواجه قطاع الإنتاج مشددا على ان فرص الاستثمار و النجاح الاقتصادي في محافظة الخليل كبيره مشيرا الى الخطوات التي اتخذتها السلطة الوطنية لتشجيع المستثمرين ورجال الإعمال للاستثمار و العمل في محافظة الخليل .

و تطرق المحافظ للحديث عن الممارسات الإسرائيلية على الأرض و تأثير ذلك على المواطن الفلسطيني جراء التوسع الاستيطاني وانتشار الحواجز و بناء الجدار الفاصل و توسيع المستوطنات القائمة و تحدث عن واقع البلدة القديمة و الحرم الإبراهيمي و ممارسات ما يقل عن 400 مستوطن اغلبهم من الطلاب المتشددين كما تحدث عن احتياجات القطاعات المختلفة في المحافظة و خصوصا في المناطق الريفية و البدوية مؤكدا في اطار حديثة عن الواقع الاجتماعي في المحافظة الى ان محافظة الخليل من اكبر محافظات الوطن و اكثرها كثافة سكانية كما أنها الأعلى في نسبتي البطالة و الفقر .


هذا وقد تحدث المحافظ عن الوضع الامني بمحافظة الخليل و المعيقات و المشاكل التي تواجه الاجهزة الامنية مشيرا الى ان انهم يبذلون قصارى جهدهم لبسط سيادة القانون و حفظ الامن رغم الصعوبات التي تواجهها جراء المعيقات التي تضعها اسرائيل امامهم .

من جهته شكر ممثل استراليا المحافظ على حفاوة الاستقبال و عن المعلومات القيمة التي قدمها حول الواقع في محافظة الخليل و احتياجات القطاعات المختلفة فيها مشددا على ان استراليا تبذل قصارى جهدها لدعم الشعب الفلسطيني و دفع عملية السلام نحو الإمام. و منوها الى ان زيارته للمحافظة تأتي بهدف التعرف على الواقع الاقتصادي و الاجتماعي بالمحافظة و ما تحتاجه من مشاريع و خصوصا في المناطق الريفية و القروية بهدف تحسين أوضاع المواطن المعيشية .
و في لقاءه مع الوفد الكوري الذي ضم ممثلين من الخارجية الكورية و رئيس الممثلية الكورية و وفد من الوكالة الكورية للتعاون الدولي يرافقهم مدير عام هيئة المدن الصناعية احمد حساسنة بحضور رئيس بلدية الخليل خالد عسيلة اكد محافظ الخليل د . حسين الأعرج على أهمية هذه الزيارة التي ستتيح لأعضاء الوفد الاطلاع على حقيقة الوضع الاقتصادي في المحافظة و مشيرا الى المكانة الاقتصادية الكبيرة التي تحتلها المحافظة و التي تساهم في تشجيع الاستثمار و العمل في القطاعات المختلفة .

من جانبهم شكر أعضاء الوفد المحافظ مؤكدين على ان كوريا مستعدة للمشاركة في تطوير الواقع الاقتصادي من خلال توفير خبراء و فنيين و رجال أعمال و المساهمة في إزالة كافة العقبات التي تواجه الواقع الاقتصادي و السعي نحو إقامة عدة مشاريع و منها منطقة صناعية منوهين الى ان زيارتهم للمحافظة تأتي بهدف البحث عن فرص للاستثمار في محافظة الخليل و الاطلاع عن كثب على الحياة الاقتصادية فيها .