الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية الخليل يطلع وفداً من كوريا الجنوبية على الوضع الاقتصادي في مدينة الخليل

نشر بتاريخ: 17/04/2008 ( آخر تحديث: 17/04/2008 الساعة: 19:42 )
الخليل - معا - استقبل اليوم خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل في مكتبه وفداً من كوريا الجنوبية الذي يزور مدينة الخليل ، يمثل وزارة الخارجية الكورية و ممثلي القطاع الخاص الكوري و الوكالة الكورية للتنمية و التعاون الدولي يرأسه مدير قسم التعاون و التنمية الدولية في وزارة الخارجية الكورية، بهدف الاطلاع على الوضع الاقتصادي في محافظة الخليل و البحث في امكانية تنفيذ مشاريع استثمارية في المحافظات الفلسطينية بشكل عام و محافطة الخليل بشكل خاص و تقصي حقيقة الوضع الاقتصادي و عمل الدراسات اللازمة لدعم الاستثمار في المحافظات الفلسطينية .

وكان الوفد قد استهل زيارته للمحافظة بلقاء العسيلي الذي اطلعهم بشرح مطول عن الوضع السياسي و الاقتصادي في محافظة الخليل و الامكانيات الجيدة و المتاحة للاستثمار الناجح في المحافظات الفسطينية و محافظة الخليل بشكل خاص.

و بين العسيلي خلال حديثة المقارنة بين العاملين في القطاع التكنولوجي و عدد الخريجين في هذا القطاع بمحافظة الخليل و بين اقارنهم في كوريا الجنوبية و الدول الاخرى بحيث يستطيع المستثمر الاستفادة من الايدي العاملة الفلسطينية و الخريجين في هذا المجال برواتب معتدلة و بامكانيات عاليه مما يؤدي الى استثمار مثالي .

ويبن العسيلي حجم البطالة في محافظة الخليل الناتجة عن سياسات الاحتلال بشكل عام و حاجة المحافظة لتنفيذ عدد من المشاريع التي تعمل على تشغيل الايدي العاملة و تنشيط الحراك الاقتصادي و العمل من اجل تحقيق تنمية شاملة و النهوض بالوضع المعيشي و الحياتي للمواطنين .

ورحب العسيلي باقتراح الوفد الكوري اقامة مصنع لتجميع سيارات الهيونداي في مدينة اريحا يكون قادر على تلبية احتياجات السوق العربية و الشرق اوسطية مؤكدا على ان هذه المشاريع تؤدي الى مساعدة الشعب الفلسطيني بالحد من البطالة اضافة الى انها فرصة استثمارية ناجحة للقطاع الخاص الكوري .

و بخصوص اقامة مدينة لتكنلوجيا المعلومات اسهب العسيلي في الحدث حول ايجابيات و اهداف اقامة هذه المدينة في محافظة الخليل التي تملك ثلاث جامعات تخرج تخصصات في مجال التكنلوجيا باعداد كبيرة مما يعطي هذه المحافظة افضلية احتضان هذه المدينة و دعى القطاع الخاص الكوري الى التعاون مع رجال الاقتصاد الفلسطيني وتفعيل العمل المشترك .

تم اصطحب العسيلي الوفد الضيف الى دار المحافظة حيث كان في استقبالهم المحافظ الدكتور حسين الاعرج و بعدها توجهوا برفقة العسلي الى جامعة بوليتكنك فلسطين حيث كان في استقبالهم رئيس و اعضاء رابطة الجامعين و رئيس الجامعة و عدد من رؤساء الاقسام و العاملين فيها حيث اطلعوا الوفد الضيف على برامج الجامعة و نظامها و المشاريع لتي تعمل الجامعة على نتفيدها و امكانية و مجالات التعاون المشترك .

ثم عقد العسيلي للوفد الضيف لقاء مطول مع رجال الاعمال الفلسطينين في مركز اسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل بهدف دراسة امكانية التعاون بين القطاع الخاص الفلسطيني و القطاع الخاص الكوري و اتاحة الفرصة لرجال الاعمال الفلسطينين الالتقاء بنظرائهم الكوريين .

و قبل ان يغادر الوفد مدينة الخليل قام بجولة في عدد من مصانع المدينة للاطلاع عن كثب على واقع الصناعة الفلسطينية .

و كان العسيلي قد كرم الوفد الضيف بدرع الحرم الابراهيمي الشريف تكريما لحضورهم لمدينة الخليل و دعمهم للشعب الفلسطيني.