الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة تبدأ بتنفيذ رزمة من المشاريع الصحية الحيوية في عدد من مستشفياتها بالضفة والقطاع

نشر بتاريخ: 23/04/2008 ( آخر تحديث: 23/04/2008 الساعة: 15:04 )
رام الله- معا- تبدأ وزارة الصحة الفلسطينية بتنفيذ رزمة من المشاريع الصحية الحيوية والتي تشكل نقلة نوعية في الخدمات الصحية حال الانتهاء منها.

و أشار د. عمر النصر مدير عام العلاقات العامة و الإعلام، بأنه نتيجة للاتصالات الحثيثة و الجهود الكبيرة التي يبذلها وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي ، و التي أسفرت عن توفير العديد من المشاريع في محافظات الضفة و قطاع غزة و من ضمنها مساعدات من الحكومة البرازيلية بقيمة 4 مليون دولار ستخصص لبناء ثلاث مراكز صحية و إضافة طابق لمستشفى يطا و طابق آخر لمختبر الصحة العامة.

وكان قد سبق أن تم الاتفاق مع الحكومة الفرنسية على تمويل بناء مستودعات طبية مركزية و عصرية ، كما تم الاتفاق مع الحكومة الإيطالية على تمويل إكمال طابق جديد في مستشفى الخليل الحكومي و ترميم المبنى القديم في المستشفى ، كما تم الاتفاق مع البنك الإسلامي للتنمية على رصد 4 مليون دولار لبناء مراكز و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، على منحة بقيمة10 مليون دولار من اجل تطوير مستشفى جنين الحكومي و مستشفى طولكرم و مستشفى يطا.

من جهة أخرى تستعد وزارة الصحة الفلسطينية لتسلم مستشفى قلقيلية الجديد ومركز الصحة النفسية في سلفيت.

وأشار النصر بان عملية ترميم واسعة تجري الآن في مستشفى الشهيد خليل سليمان في جنين من خلال وزارة الأشغال العامة بقيمة 600 ألف شيكل، وكذلك هناك عملية ترميم وتأهيل اخرى واسعة تجري الآن في مستشفى رفيديا الحكومي بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية بقيمة نصف مليون دولار، بالإضافة إلى مبلغ نصف مليون شيكل آخر من خلال وزارة الأشغال بدعم من وزارة الصحة والحكومة الفلسطينية.

ومن الجدير بالذكر أن وزارة الصحة الفلسطينية أنهت المرحلة الأولى من بناء مستشفى الأطفال التخصصي في غزة، وكانت قد وقعت اتفاقية بناء المستشفى في العام 2000 حيث وقعت السلطة الوطنية الفلسطينية ممثلة بوزير الصحة آنذاك د. رياض الزعنون مع البنك الإسلامي للتنمية الاتفاقية بقيمة 2.8 مليون دولار لإنشاء خمس طوابق سعة 200 سرير ، و عيادات تخصصية للأطفال سبق أن افتتحتها الوزارة منذ 5 شهور لتخصصات الجهاز الهضمي والتنفسي والكلى.

وقد أكملت وزارة الصحة توفير الأدوية والمستهلكات الطبية للمستشفى و الأجهزة ، حيث غطى البنك الإسلامي للتنمية تجهيزات بقيمة 800 الف دولار في اتفاقية أخرى، كما قامت الوزارة بتوفير جهاز أشعة طبقية بقيمة 600 ألف دولار بدعم من النرويج ضمن اتفاقية وقعها وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي بقيمة 3 مليون دولار لتأهيل وتجهيز عدد من المراكز في قطاع غزة.

هذا بالإضافة إلى قيام وزارة الصحة بتجهيز وافتتاح مركز الأمير نايف بن عبد العزيز للأورام و مركز الحروق في مجمع الشفاء الطبي والعديد من المراكز في قطاع غزة.

من جهة اخرى ستقوم وزارة الصحة بافتتاح الجناح الشمالي في مستشفى الخليل الحكومي صبا يوم الخميس بمشاركة وزير الصحة د. فتحي ابو مغلى و القنصل الايطالي العام و مسؤول برنامج الأمم المتحدة الانمائي ومحافظ الخليل د. حسين الأعرج و عدد من المسؤولين، وكان هذا المشروع قد مول من قبل الحكومة الإيطالية بقيمة 7 مليون دولار.

هذا و قد وجه وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي الشكر والامتنان لكافة المؤسسات والدول المانحة لاستجاباتهم لمتطلبات وزارة الصحة من اجل إيجاد نظام صحي عصري يليق بأبناء الشعب الفلسطيني وعطائه وتضحياته.