السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قاضي القضاة يبحث مع جمال بواطنة وزير الاوقاف الاوضاع التي يعيشها الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 23/04/2008 ( آخر تحديث: 23/04/2008 الساعة: 15:06 )
القدس - معا - أطلع الدكتور الشيخ تيسير رجب التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي بمكتبه في العيزرية بمحافظة القدس الشيخ جمال بواطنة وزير الاوقاف والشؤون الدينية والوفد المرافق له, على الاوضاع التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

وتناول اللقاء, بحث الأوضاع الصعبة والظروف التي يعيشها الشعب الفلسطيني جراء الاحتلال الإسرائيلي وإجراءات تهويد مدينة القدس والانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للمقدسات الإسلامية في فلسطين, وبالأخص أعمال الحفريات المستمرة والمتواصلة أسفل المسجد الأقصى المبارك, والتي وصلت الى منطقة الكأس مما يهدد بتقويض بنيانه، والإغلاقات المتكررة ومنع رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي الشريف واستمرار الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة.

على صعيد آخر, اكد قاضي القضاة والوزير جمال بواطنة رفضهم للحملات التي تسيء للاسلام والرسول "صلى الله عليه وسلم" والتي كان آخرها قيام سياسي هولندي يميني متطرف بعرض فيلم هولندي عبر شبكة الانترنت يسيء للقرآن والاسلام.

وتحدث قاضي القضاة, عن سير أعمال المحاكم الشرعية والدوائر المستحدثة في ديوان قاضي القضاة والإنجازات التي استطاع تحقيقها والدور الحيوي والهام الذي تقوم به دائرة الإرشاد والإصلاح الأسري في حل الخلافات والإشكالات التي تقع بين الأزواج, ما أدى خفض نسبة الطلاق في فلسطين مما جعلها الأدنى في العالمين العربي والإسلامي بالرغم من الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يمر بها المجتمع الفلسطيني جراء الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد الدكتور التميمي, على العلاقة التكاملية بين ديوان قاضي القضاة ووزارة الاوقاف حيث أن القضاء الشرعي يقوم بإنشاء الاوقاف وتسجيلها حسب الأحكام الشرعية والقوانين المرعية وتقوم وزارة الاوقاف بإدارتها وتوزيع غلتها حسب شروط الواقف.

وجرى التباحث في الحجج الوقفية, التي يتم إنشاءها من قبل القضاء الشرعي وتتم ادارتها من قبل وزارة الاوقاف وخصوصا الوقفيات المتعلقة بلجان الزكاة، وتم الاتفاق على مواصلة التعاون والتنسيق بين جهاز القضاء الشرعي ووزارة الاوقاف وصندوق الزكاة الفلسطيني.

وبدوره, أشاد الوزير بواطنة بالعلاقات الطيبة بين وزارة الأوقاف وديوان قاضي القضاة وعلى الدور الريادي الكبير والهام الذي يقوم به جهاز القضاء الشرعي في فلسطين بالحفاظ على تماسك الأسرة الفلسطينية من الضياع, مؤكداً على ضرورة العمل معاً خصوصاً في ظل هذه الأوضاع الصعبة التي تواجه شعبنا، ومثمناً مجهودات قاضي القضاة من أجل النهوض بالجهاز القضائي الشرعي.