الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الناجحون في امتحانات التوظيف يعتصمون أمام مكاتب التربية مطالبين بالغاء قرار الوزارة بإعادة الامتحان

نشر بتاريخ: 23/04/2008 ( آخر تحديث: 23/04/2008 الساعة: 19:04 )
الخليل - معا - اعتصم الخريجون الناجحون في امتحانات التوظيف للمعلمين السابقين بالاعتصام السلمي وتقديم عرائض احتجاج أمام مكاتب التربية والتعليم ومحافظة الخليل ممثلة بالدكتور حسين الأعرج، على قرار الوزارة بإلغاء الآلية السابقة لتوظيف المعلمين الجدد لإيصالها لوزارة التربية والتعليم خاصة ما يتعلق بإعادة الامتحان الكتابي والأقدمية وترتيب الأدوار.

علماً أن هناك مجموعة تنتظر الدور من سنوات عدة وذلك بسبب تغيير الأسس والمعايير المتبعة في التوظيف سنوياً حيث أن الأسس والمعايير الجديد الصادرة لعام 2008/2009 تفتقد للموضوعية التي تتلخص في النقاط التالية كما وصفها المحتجون ولخصوها فيما يلي:

1.الأقدمية : إن قرار وزارة التعليم الجديد يساوي بين الخريجين لهذا العام وخريجين السنوات السابقة

2.الامتحان : حيث يجبر كل متقدم سابق ناجح للوظائف التعليمية بإعادة الامتحان بينما في السابق ترك الخيار للمتقدم لمن يرغب من الناجحين أو الذين يتجاوزون العلامة المطلوبة للنجاح بإعادته كما يعمل به في الدول العربية , بالرغم انه لا يمكن لامتحان وزارة التربية والتعليم لوظائف المعلمين الجدد أن يقيم فترة أربع سنوات من الدراسة .

3.ترتيب الأدوار : حُرم جميعُ المتقدمين السابقين في الأولوية بحكم أنهم متقدمون سابقون لامتحان التوظيف وناجحون وعليهم الدور
4. الدور : وهي علامة مميزة توضع للأول والثاني في ترتيب الأدوار حيث يعطى الأول في الدور علامتان والثاني علامة كما كان يُعمل به سابقاً ,حيث انه حُرم المتقدمون السابقون من هذه الميزة بعد طول انتظار .
5.معايير متغيرة سنويا : أن الخريجين الذين لم يحالفهم الحظ بالتعيين في التربية والتعليم يشعرون بالإحباط نتيجة لاستخدام معايير متغيرة سنويا

لذا نرجو من وزارة التربية والتعليم اتخاذ القرارات المناسبة التي تحفظ حقوق الخريجين للسنوات السابقة ووضع المعايير والأسس المناسبة لمنح العدد الأكبر من الخريجين فرصة للتوظيف في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها أبناء شعبنا الفلسطيني... بيّد أن وزارة التعليم العالي عليها مسؤولية وطنية بالحفاظ على مسيرة التعليم واختيار المدرسيين ذوي الكفاءة والخبرة للرقي بواقع التعليم ومواكبته للتطور المعرفي والتقني..