السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قاضي قضاة فلسطين يستنكر استمرار اسرائيل في مخططاتها لبناء مئات الوحدات الاستيطانية

نشر بتاريخ: 24/04/2008 ( آخر تحديث: 24/04/2008 الساعة: 11:00 )
القدس - معا - أدان الدكتور الشيخ تيسير رجب التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي اعلان ما يسمى بـ "بلدية القدس" مصادقتها على إقامة 400 وحدة استيطانية في منطقة قلنديا على أراضي (مطار القدس - قلنديا)).

واوضح التميمي ان هذا المشروع سيفصل قرية رفات عن قلنديا ويحاذي الشارع الاستيطاني 443 بشكل كامل الذي يربط القدس بتل ابيب (تل الربيع)، ومصادقة ما يسمى بـ " اللجنة اللوائية الإسرائيلية امس الأول على المشروع لإقامة حي استيطاني جديد في منطقة رأس العمود يطلق عليه اسم ( معالية ديفيد )رقم 13098 على مساحة 10 دونمات حوض 29989 على قطعتين متجاورتين رقم 82-83 .

واشار التميمي ان المخطط الاستيطاني المسمى "جفعات يائيل" وهو مخطط استعماري واسع النطاق يهدف لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية في قرية الولجة جنوب غربي القدس مما يهدد وجودها ووجود سكانها، واستمرار الحفريات اسفل المسجد الاقصى المبارك والتي وصلت الى منطقة الكأس في وسط باحات المسجد الاقصى المبارك مما يهدد بنيانه بالتدمير.

وقال الدكتور التميمي ان هذه الخطوات الجديدة تهدف إلى سلخ مدينة القدس بالكامل عن محيطها الفلسطيني وتكريس الاحتلال فيها، مضيفا أن هذا الإجراء الاستيطاني يندرج تحت مخطط سياسة تهويد القدس المباركة والتطهير العرقي الذي تمارسه اسرائيل لطرد الفلسطينيين المقدسيين من مدينتهم ، وإحلال المستوطنين مكانهم.

وشدد الشيخ التميمي على ان المدينة المقدسة تعيش واقعا امنيا واقتصاديا واجتماعيا صعبا للغاية نتيجة الحملة الاستيطانية المحمومة وبشكل متسارع فيها، واستمرار بناء جدار الضم والتوسع واعتداءات المستوطنين مما يهدد هويتها العربية والاسلامية مستذكرا الاعتداء الذي وقع مؤخرا في مدرسة دار الايتام في حي الثوري بالقدس والذي ادى الى اصابة العشرات من طلبة ومعلمي المدرسة، واقتحامهم يوميا لساحات المسجد الاقصى المبارك لتدنيسه والمساس بقدسيته.

وبين قاضي القضاة أن الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على مدينة القدس هي مخالفة واضحة وصريحة لقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن بشأن مدينة القدس ، وتحد للمواثيق والمعاهدات الدولية ولاتفاقيات جنيف وبالأخص ما يتعلق منها بالأراضي التي تقع تحت الاحتلال العسكري محملا حكومة الاحتلال تبعات هذه الاجراءات.

واعتبر الشيخ التميمي ان مصادرة الاراضي الفلسطينية والاستيطان عليها تقضي على آمال السلام والعملية السلمية بأسرها مؤكدا أن إسرائيل دولة محتلة لا تؤمن إلا بخيار العنف والاستيطان والاستيلاء على الأراضي الفلسطينية .

ودعا التميمي هيئة الامم المتحدة ومنظمة المؤتمر الاسلامي وجامعة الدول العربية التحرك قبل فوات الآوان القيام بمسؤولياتهم المفروضة عليهم تجاه مدينة القدس ومقدساتها ، والتحرك الفوري والسريع لإنقاذها من التهويد. وتقديم الدعم لاهلها لمرابطتهم فيها وتعزيزاً لصمودهم على أرضها .