الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خمسة قتلى وثلاثون جريحا في عملية الخضيرة ومنفذ العملية حسن ابو زيد من بلدة قباطية وسرايا القدس تتبنى العملية

نشر بتاريخ: 26/10/2005 ( آخر تحديث: 26/10/2005 الساعة: 16:09 )
القدس - معا - هز انفجار ضخم عند الساعة الرابعة من عصر اليوم وسط السوق البلدي في مدينة الخضيرة الاسرائيلية , وافادت التقارير الاولية بوقوع خمسة قتلى واكثر من ثلاثين جريحا جراح ستة منهم خطيرة فيما اصيب اثنا عشر شخصا بحالات ذعر .

واعلنت سرايا القدس لواء الشهيد محمد الشيخ خليل الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في بيان وصل لوكالة معا الاخباريةنسخة منه مسؤوليتها عن العملية وذلك انتقاما لمقتل قائدها لؤي السعدي ومرافقه ماجد الاشقر في طولكرم الاثنين الماضي , واغتيال محمد الشيخ خليل،وكشف البيان اسم منفذ العملية ويدعى حسن ابو زيد "24 " عاما من سكان بلدة قباطية جنوب غرب مدينة جنين شمالي الضفة الغربية .


وكانت الشرطة الاسرائيلة كشفتالنقاب عن تلقيها تهديدات جدية من قبل بعض التنظيمات الفلسطينية التي قالت انها تخطط لتنفيذ عمليات تفجيرية في اسرائيل, مشيرة الى ان حركة الجهاد الاسلامي واحدة من التنظيمات المرشحة للقيام بمثل هذه العمليات .

وقدرت الشرطة الاسرائيلية ان الانفجار ناجم عن " عملية انتحارية " وان الشرطة تطارد سيارة تعتقد ان لها علاقة في الانفجار ، مصادر اخرى قدّرت ان عمليات اخرى قد تقع وان انذارات اخرى ينظر لها بكل جدية .

وقامت الشرطة الاسرائيلية باغلاق مكان الحادث وشرعت بعمليات تمشيط واسعة بحثا عن الفاعلين مستخدمة مروحيات وسيارات شرطة واعداد كبيرة من الجند .

وفي اول رد فعل على العملية قصفت سفن البحرية الاسرائيلية قوارب الصيادين على شواطيء غزة مما اسفر عن اصابة فلسطيني بجراح .