الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خانيونس :منتدي شارك الشبابي ينظم ورشة عمل حول الفلتان الامني وفوضى السلاح

نشر بتاريخ: 26/10/2005 ( آخر تحديث: 26/10/2005 الساعة: 16:36 )
خانيونس -معا- نظم منتدى شارك الشبابي في مدينة خانيونس امس لقاء جماهيريا حول مسألة الفلتان الأمني وظاهرة فوضى السلاح في المجتمع الفلسطيني خاصة في ظل تفشي هذه الظاهرة وبشكل مقلقل ، والتي ادت الى وقوع العديد من الضحا يا من الأبرياء .

وقد عقدت الورشة التي جاءت بعنوان "الفلتان الأمني ... هل من سبيل للخروج" !! في قاعة بلدية خان يونس الجديدة و حضرها العشرات من المواطنين ، وممثلي المجتمع المحلي والمؤسسات الأهلية والمدنية ، وبمشاركة عضو المجلس التشريعي رأفت النجار والكاتب والمحلل السياسي عدلي صادق ، والخبير التنموي عمر شعبان .

وأكد عدلي صادق إن مشكلة الفلتان الأمني هي مشكلة نفسية بالدرجة الأولى لدى المتسببين بها ،و هي نابعة من داخل الفرد او مجموعة الأفراد المتسببين بها وبذلك هي تعكس مشكلة نفسية ناجمة عن كبت داخلي ، حيث انهم يعانون من العديد من القضايا والهموم ،مما يدفعهم الى ارتكاب الكثير من المخلفات والجرائم .
ووصف رأفت النجار ظاهرة الفلتان الأمني وفوضي السلاح بالخطيرة جدا وتهدد النسيج الاجتماعي الفلسطيني ، كون تداعياتها تمس كافة المواطنين في المجتمع ، وتأثر فيهم بشكل كبير ، مشيرا إلى تخوفةمن تلك الظواهر الغريبة والدخيلة على المجتمع الفلسطيني خاصة في ظل عدم وجود قانون يحمي المخالفين والمتسببين في الحوادث المختلفة سواء كانوا مواطنين عادين أو عاملين في أجهزة أمنية . وعدم وجود رقابة من الجهات المختصة والمعنية لمراقبة الحالة الأمنية وتقديم كافة المخالفين الى القانون .

من جانبه دعا عمر شعبان ، السلطة الوطنية الفلسطينية للعمل الجاد من اجل أحداث إصلاحات جدية واضحة في هيكلية السلطة وأجهزتها المختلفة ، لمعالجة كافة القضايا والظواهر التي تسئ للشعب الفلسطيني وتهدد آمنة وسلامة مواطنيه ، داعيا الى تنظيم العديد من اللقاءات والندوات للبحث في أسباب تلك الظواهر والبحث الدقيق في سبل العلاج اللازمة للحد من تلك الظواهر .