الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التعمري يطالب بالتحقيق في اسباب التقاعس عن اصلاح آبار المياه في محافظة بيت لحم

نشر بتاريخ: 29/04/2008 ( آخر تحديث: 29/04/2008 الساعة: 19:12 )
بيت لحم- طالب محافظ بيت لحم الوزير صلاح التعمري الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض الايعاز الى هيئة الرقابة المالية والادارية لفتح تحقيق في اسباب ما اسماه التقاعس باصلاح الابار التابعة لسلطة المياه والتي تزود محافظة بيت لحم بالمياه .

وقال": ان هناك عدد من هذه الابار لا يعمل منذ سنوات وهو الامر الذي يسبب ازمات متواصلة للسكان بسبب النقص في المياه التي يتم توريدها الى المحافظة."

وجاءت هذه الدعوة عقب اجتماع عقده المحافظ التعمري مع المهندس رياض ابو عياش من سلطة المياه الفلسطينية وموسى الشاعر مدير دائرة المياه والمجاري في محافظة بيت لحم.

واشار التعمري الى ان بيت لحم تعاني من ازمة خانقة بسبب نقص المياه مما يؤدي الى تدهور الاوضاع في المحافظة مشيرا الى ان هذه الازمة الناتجة عن سوء في الادارة بسلطة المياه ادت الى حدوث اضطرابات قبل اسبوع حيث قام العشرات من المواطنيين الغاضبين باغلاق الشارع الرئيس عند مخيمي الدهيشة احتجاجا على عدم وصولهم المياه.

وشدد التعمري على ان سوء الادارة ناجم عن عدم اكتراث البعض واهمال البعض الاخر بالقيام بواجباتهم تجاه المواطنيين مشيرا الى ان المياه تعتبر عصب الحياة لكل مواطن وان النقص الحالي ناجم عن عدم اصلاح مضخات الابار في بيت لحم مما جعلها تعمل بنصف طاقتها الانتاجية.

من جهته قال المهندس رياض ابو عياش ان قدرة الابار الثمانية التي تعمل في بيت لحم هي 40 الف كوب في اليوم الا انها لا تعمل سوى ب23 الف كوب في اليوم بسبب العطل الذي اصاب بعض المضخات في الابار مشيرا الى ان كمية المياه التي تدخل الى محافظة بيت لحم هي 12 الف كوب .

واوضح ابو عياش ان الكمية التي تضخ لمدينة بيت لحم كمية جيدة وانها تصل الى بيت لحم عبر اثني عشر وصلة خمس منها رئيسية.

واشار ابو عياش الى ان باستطاعة ابار المياه استيعاب وضخ اربعين الف كوب في اليوم الواحد لكن العطل الذي اصاب بعض الابار هو الذي ساهم في تفاقم مشكلة مياه الابار الى جانب تحكم اسرائيل بمصادر المياه الفلسطينية

واكد ابو عياش ان باستطاعة الابار الموجودة في بيت لحم لو عملت بكامل طاقتها ان توفر المياه لكافة سكان المحافظة دون اي ازمة مشيرا الى ان خمسة ابار تعمل فقط وان الابار الثلاثة التي تعتبر رئيسية لا تعمل حتى الان .

واكد ابو عياش ان الابار الخمسة العاملة في بيت لحم لا تخدم محافظة بيت لحم لوحدها بل تخدم اجزاء من محافظة الخليل مشددا على ان قدرة الابار العاملة تتراوح بين 22 الف الى 23 الف كوب يوميا تسخر لخدمة المحافظتين

واوضح ابو عياش ان المشكلة تكمن في صيانة الاعطال التي تصيب الابار او في اتخاذ القرار ما يجعل الابار تعمل بنصف طاقتها الاصلية اما بسبب التاخر في الصيانة الناتجة عن غياب قطع الغيار او سوء اتخاذ القرار هذا بالاضافة الى عدم تشغيل بئر مياه .