السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية الخليل يعود الى ارض الوطن ويعرب عن تفاؤله من نتائج لقاءاته في شيكاغو وواشنطن

نشر بتاريخ: 04/05/2008 ( آخر تحديث: 04/05/2008 الساعة: 22:02 )
الخليل- معا- عاد اليوم رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي الى ارض الوطن من الولايات المتحدة الأمريكية بعد مشاركته بمنتدى المدن الأمريكية - العربية الذي أقيم في مدينة شيكاغو في الفترة ما بين 28-30/4/2008 .

وجاءت مشاركة العسيلي استجابة لدعوة مباشرة من عمدة شيكاغو ريتشارد دايلي وأمين عمان المهندس عمر المعاني، ورئيس بلدية الدار البيضاء محمد ساجد و اللذين تربطهما بمدينة شيكاغو اتفاقيات توأمة .

هذا وصرح العسيلي عقب عودته إلى مدينة الخليل بان هذه المشاركة في هذا المحفل الدولي جاءت ضمن الجهود التي تبذلها بلدية الخليل لوضع الخليل على خارطة المؤسسات و المجتمع الدولي .

وأقيم هذا المنتدى على مدار ثلاثة أيام في جامعة الينوي في شيكاغو و التي احتضنت بمرافقها معظم أحداث المنتدى الذي ناقش عددا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك .

وتطرق المشاركون في المنتدى في يومه الأول من رؤساء بلديات وخبراء إلى المشاكل البيئية وديمومة الموارد بالإضافة إلى قضايا التعليم وضرورة التركيز على قطاعات الشباب و الأطفال كأساس للمجتمع.

وتميز اليوم الثاني بعقد المنتدى الحضري الرابع تحت عنوان الفرص الإبداعية في نمو المدن وبعدها توجه المشاركون بزيارة ميدانية إلى مكتب الطوارئ و الاتصالات في مدينة شيكاغو واطلعوا على إمكانياته التكنولوجية المتقدمة و الأسلوب الذي يتم العمل به في التعامل مع الأحداث.

وجاء اليوم الثالث مكملا للجولات الميدانية و التي شملت مدرسة تتميز بتعليم اللغتين العربية والصينية في منهاجها التربوي بالإضافة لزيارة السوق المالي و اطلعوا خلالها على فعاليات السوق و أسلوب العمل فيه.

واختتم اليوم الأخير باستعراض من خبراء ورؤساء بلديات للتنمية الاقتصادية في المدن وبكلمات لعمدة شيكاغو و أمين عمان و رئيس بلدية الدار البيضاء و الذي وقع العسيلي اتفاقية توأمه مع الأخير خلال أيام المنتدى .

هذا وكان للعسلي مداخلات عديدة خلال المنتدى استعرض فيها المشاكل التي تواجهها الخليل والتي بدا بوضوح أنها في سياق جميع القضايا المدرجة على جدول أعمال المؤتمر كما استعرض عددا من المشاريع الريادية و التطويرية التي تقوم بها بلدية الخليل .

والتقى العسيلي على هامش المنتدى عدد من الشخصيات و رؤساء البلديات و عقد سلسلة من الاجتماعات يرافقه مستشاره جواد السيد الحرباوي في واشنطن مع كل من اتحاد المدن الأمريكية حيث بحث معهم سبل التعاون المشترك مع بلدية الخليل و اتحاد البلديات الفلسطيني .

كما التقيا رئيس ومدير عام معهد اسبن وعددا من ممثلي الوكالة الأمريكية للتنمية و مؤسسات أمريكية مختلفة تم بحث و استعراضا عدد من المشاريع منها المنطقة الصناعية و مدينة تكنولوجيا المعلومات التي تعمل بلدية الخليل على تحريك الجهود للإسراع بإقامتها .

يذكر أن رئيس معهد اسبن ومديره العام ( ولتر اساكسون ) سيرأس و فدا أمريكيا إلى مؤتمر الاقتصاد والاستثمار الفلسطيني المزمع عقده في شهر أيار - مايو الجاري في مدينة بيت لحم .

كما التقيا ممثلي البنك الدولي وبحثا معهم مشاريع ذات بعد استراتيجي حيث تم الاتفاق على متابعتها بشكل سريع لبحث آليات تنفيذها .

وأشاد العسيلي بالدور الريادي الذي يقوم به عمدة شيكاغو في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية وبرؤيته التي تضمن التنمية المستدامة لمدينة تسعى نحو العالمية عبر المشاركة مع مدن من مختلف أنحاء العالم والتي تشاركها مدينة عمان ومدينة الدار البيضاء واللتان كان لمشاركتهما دورا فاعلا وداعما لإنجاح المنتدى .

وقال العسيلي "أن ما رأيناه وسمعناه في المؤتمر يؤكد على عالمية المشاكل التي تواجهها المدن مع الاختلاف في البعد وأهمية دور مؤسسات الحكم المحلي في المساهمة بحلها".

وقال مستشار رئيس بلدية الخليل جواد السيد الحرباوي إن الجولة تعتبر من أكثر الجولات نجاحا وسيكون لها مردود على المدى القصير و البعيد بالمتابعة الحثيثة لشبكة العلاقات التي تم وضع أسسها من خلال المشاركة في المنتدى و اللقاءات التي تمت على هامشه واللقاءات التي تمت في واشنطن.