الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الرقابة وحقوق الإنسان في المجلس التشريعي تناقش عدداً من القضايا الداخلية

نشر بتاريخ: 06/05/2008 ( آخر تحديث: 06/05/2008 الساعة: 11:55 )
غزة- معا- اجتمعت لجنة الرقابة العامة وحقوق الإنسان في المجلس التشريعي الفلسطيني, وناقشت اللجنة خلال اجتماعها في مقر المجلس التشريعي، اليوم الاثنين, حوادث القتل المتكررة في قطاع غزة، وحالات الخطف المتبادلة، ووقفت اللجنة مطولا أمام حادثة مقتل المواطن أبو الكاس في مدينة غزة، مطالبة الجهات المختصة بالقيام بالتحقيق في هذه القضية وتقديم المتهمين إلى القضاء لنيل جزائهم.

وبحثت اللجنة, قضية إغلاق جريدة الأيام منذ البداية ووجهت رسائل عدة إلى الجهات المختصة، مثمنة قرار إعادة السماح للصحيفة بإعادة توزيعها في قطاع غزة، والسماح للصحافة بحرية العمل تحت إطار القانون.

من جهة أخرى, ناقشت اللجنة قضايا التجاوزات والاعتقالات في مراكز التوقيف المختلفة في قطاع غزة, مشددة على ضرورة احترام حقوق الإنسان والحريات العامة وضرورة وأتباع الإجراءات القانونية عند الاعتقال والتوقيف.

وبينت لجنة الرقابة, انها ستقوم ميدانية لجميع مراكز الاعتقال لاطلاع على الأوضاع المعيشية والحياتية والقانونية والإنسانية للموقوفين، وناقشت قضية مقتل المواطن شحادة ثابت من مدينة رفح, مشددة على ضرورة الكشف عن ملابسات مقتله للرأي العام.

وتناولت اللجنةو موضوع السكان القاطنين في مناطق التماس والتي تتعرض بشكل متكرر لاعتداءات اسرائيلية, مطالبة الحكومة بتوفير سبل الدعم والصمود لهؤلاء الأهالي لتعزيز صمودهم.

وثمنت اللجنة, دور مؤسسات حقوق الانسان في الدفاع عن حقوق الانسان والحريات العامة, والاتفاق مع اللجنة على التواصل معها لحماية حقوق الانسان والحريات العامة.