السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية العلوم الإدارية ونظم المعلومات في جامعة البوليتكنك تنظم لقاء تعريفيا

نشر بتاريخ: 07/05/2008 ( آخر تحديث: 07/05/2008 الساعة: 16:30 )
الخليل - معا - نظمت كلية العلوم الادارية ونظم المعلومات في جامعة البوليتكنك لقاء تعريفيا بين طلبة الكلية من جهة ومركز التجارة الفلسطيني (بالتريد)، وغرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل واتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية (بيتا).

وقد استقبل المهندس أيمن سلطان نائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية والدكتور سمير خضر نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور محمود الصاحب عميد كلية العلوم الادارية ونظم المعلومات المشاركين الضيوف وهم كل من محمد نافذ الحرباوي رئيس مجلس إدارة مركز التجارة الفلسطيني (بال تريد)، وجبريل النتشة، أمين سر غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، والمهندس ماهر الشلبي، عضو مجلس إدارة إتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية (بيتا).

وفي كلمة ترحيبية لجامعة البوليتكنك، أكد المهندس أيمن سلطان على أهمية مثل هذه اللقاءات التي من شأنها أن تعرف الطلبة قبل تخرجهم بالمؤسسات التي تعنى بتخصصاتهم وتعمل على استقطابهم لفرص العمل المختلفة، كما وأكد على ضرورة تنفيذ البرامج المشتركة ما بين القطاعات الأكاديمية ومؤسسات القطاع الخاص من أجل جسر الفجوة لدى الالتحاق بسوق العمل التي قد تنشأ عن عدم تكيف الطلبة مع المهارات المطلوبة للعمل وهنا يأتي دور التنسيق مع القطاع الخاص.

وفي كلمة لكلية العلوم الإدارية ونظم المعلومات، رحب الدكتور محمود الصاحب عميد الكلية بالضيوف والحضور ممثلا بالعمداء وأعضاء الهيئات التدريسية والطلبة من الكليات المختلفة. وأثنى على مشاركة الطلبة في مثل هذه الأنشطة التعريفية لما سيعود عليهم من الفائدة وكون هذا اللقاء هو واحد من سلسلة لقاءات تعريفية تنفذها الكلية بهدف تعريف الطلبة على مؤسسات المجتمع المحلي، والتعرف على المؤسسات القائمة على تشبيك وتنسيق أعمال القطاع الخاص في فلسطين عموما وفي محافظة الخليل خصوصا.

وفي كلمة محمد نافذ الحرباوي، رئيس مجلس إدارة مركز التجارة الفلسطيني (بال تريد)، تم التطرق لمفهوم مؤسسات المجتمع المدني، وضعها القانوني ودورها في المجتمع. كما وأشار إلى نشأة مركز التجارة الفلسطيني وقدرته على الاستمرار في تقديم خدماته المختلفة بالرغم من الظروف السياسية المختلفة التي مرت بها فلسطين. كما وأشار في كلمته إلى التنظيم الهيكلي داخل المركز وعلاقته برجالات الأعمال في فلسطين.

وفي شرح حول أهداف مركز التجارة الفلسطيني، وضع السيد محمد نافذ الحرباوي، ان الأساس هو الترويج للتجارة في فلسطين وتشجيع فلسطين كمنطقة جاذبة للاستثمار، وذكر العديد من أنشطة المركز، ووضح أهمية الدور الذي يلعبه في كافة الظروف في فلسطين لخلق بيئة تنافسية بين المؤسسات المختلفة لتطوير الواقع التجاري في فلسطين. كما ورحب في نهاية كلمته بالتشبيك ما بين جامعة البوليتكنك ومؤسسات القطاع الخاص وأكد على الجاهزية الدائمة للتعاون.

وفي كلمة غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، قدم الاستاذ جبريل النتشة أمين سر الغرفة شرحا حول الهيكلية الادارية للغرفة ودوائرها المختلفة كما وشرح دور كل دائرة من الدوائر وعملها وتقاطعات العمل في الغرفة كمؤسسة رائدة بأنشطتها المختلفة.

كما ووضح دور اللجان المختلفة في عمل الغرفة ومنها لجنتي التحكيم والأبنية وأشار إلى تطورات البناء في مبنى الغرفة التجارية قيد التشطيب والذي سيشتمل في مرافقه على معرض صناعات دائم، وقاعات للاجتماعات ومكاتب للدوائر المختلفة إضافة إلى مقهى رجال الأعمال لفرص الالتقاء غير الرسمي.

ومن بين أنشطة الغرفة، وضح الأستاذ النتشة الدورات التي تقدمها الغرفة لأعضائها في المجالات و التخصصات المختلفة والتي يأتي من بينها التعاون مع جامعة البوليتكنك وغيرها من المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية.

وتبع ذلك عرض شرائح وشرح حول الدور الذي يقوم به اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية (بيتا) قدمه المهندس ماهر الشلبي عضو مجلس الإدارة في الاتحاد. وبين للطلبة والحضور الدور الذي يضطلع به الإتحاد والذي بدأ بعضوية 22 شركة أنظمة معلومات في العام 1999، لتصل إلى عدد 84 شركة في العضوية في العام 2007. أما حول دور بيتا فهو يتلخص بالمناصرة والترويج والتطوير للشركات الأعضاء ولقطاع أنظمة المعلومات في فلسطين.

كما ووضح في عرضه علاقة الاتحاد مع الشركات المحلية والاقليمية والدولية في هذا المجال إضافة إلى برنامج تدريب وتشغيل الخريجين الجدد والذي ينفذ بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والذي يمكن صاحب العمل من استقطاب الخريجين الجدد ويوفر نصف راتبهم خلال ثلاثة أشهر ليمكنهم من إيجاد فرص عمل مناسبة. كما وشجع الخريجين للاشتراك في البرنامج حيث الاختيار على مبدأ تنافسي.

تبع هذه الكلمات عدد من الأسئلة والاستفسارات من الطلبة والحضور حيث قام الضيوف المشاركون بالرد على هذه الاستفسارات كل في مجال عمله. وفي نهاية اللقاء، قام نواب رئيس الجامعة وعميد الكلية تقديم دروع للضيوف تعبيرا عن الشكر لمشاركتهم في جامعة بوليتكنك فلسطين