الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرؤية العالمية تختتم تنفيذ برامج تنموية في محافظة سلفيت بملايين الدولارات

نشر بتاريخ: 12/05/2008 ( آخر تحديث: 12/05/2008 الساعة: 12:44 )
نابلس- سلفيت- معا- اختتمت مؤسسة الرؤية العالمية مؤخراً تنفيذ برنامج تنموي كبير بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية وذلك ضمن برامجها المتعددة لدعم الشعب الفلسطيني في قفزة نوعية كبيرة.

وكانت الرؤية العالمية قد شرعت بتنفيذ البرنامج في تسع من قرى محافظة سلفيت (مردا، قيرة، كفل حارس، حارس، دير استيا، قراوة بني حسان، سرطة، بديا، ومسحة)، اضافة الى بلدة عزون في محافظة قلقيلية، وبلدة بني زيد الشرقية (مزارع النوباني وعارورة) في محافظة رام الله. وقد اشتملت هذه المشاريع على بناء وتوسعة وترميم المدارس، والعيادات الصحية، والطرق الداخلية.

واستهدفت هذه المشاريع تطوير الخدمات الاساسية اضافة الى خلق فرص عمل للعمال العاطلين في القرى المذكورة. وقد بلغت تكلفة هذا البرنامج حوالي 8 ملايين دولار امريكي.

وبالاضافة الى الخدمات الاساسية والبنية التحتية، قامت الرؤية العالمية وبالشراكة مع مركز العمل التنموي معاً بتصميم وتنفيذ مجموعة نشاطات لبناء قدرات المجالس البلدية والقروية المذكورة، اضافة الى تطوير قدرات الخريجين الجدد من الشباب والشابات بهدف تحسين فرصهم في الحصول على فرص عمل.

وقد اشتملت هذه المشاريع على تزويد المجالس المحلية بالاجهزة والمعدات المكتبية والاثاث، اضاقة الى التخطيط الاستراتيجي وتطوير مهارات استخدام الحاسوب، وحفظ الملفات وانظمة ادارة المعلومات. اما الخريجين الجدد فقد شاركوا في برامج تدريبية تستهدف تحسين مهاراتهم الادارية، والشروع في المشاريع المدرة للدخل، واللغة الانجليزية والحاسوب، وصيانة الاجهزة الخلوية والاجهزة الكهربائية، وتاهيل مربيات رياض الاطفال، مهارات التسويق والعلاقات العامة، الخياطة، صناعة الشراشف والديباج، التصميم.

ومع نهاية هذا البرنامج استطاعت الرؤية العالمية بناء 161 غرفة صفية؛ ضمن 6 مدارس جديدة في قرى بديا، عزون، حارس، دير استيا، بني زيد الشرقية، وقراوة بني حسان، اضافة الى توسيع وتطوير 11 مدرسة قائمة، وبناء روضة اطفال في قراوة بني حسان، وتطوير عيادتين صحيتين في كفل حارس وبديا، وبناء منتزه وحديقة عامة في قطاع قرى كفل حارس. كما وتم عقد 30 دورة تدريبية بواقع اجمالي 2740 ساعة تدريب، شارك فيها اكثر من 641 شاب وفتاة، اضافة الى 75 من طواقم المجالس المحلية. وضمن هذا البرنامج استطاعت مؤسسة الرؤية العالمية توفير ما يزيد عن 85 الف فرصة عمل، اضافة الى ما يزيد عن 150 وظيفة طويلة الامد.

برنامج طويل الأمد

ومن جهة اخرى شرعت الرؤية العالمية مؤخرا في برنامجها التنموي الثاني طويل الامد لدعم وتطوير سبعة قرى محافظة سلفيت وفق مفهومها التنموي "برنامج التطوير المناطقي" (Area Development Program)، الذي يسعى الى المساهمة في علاج الصعوبات الاجتماعية والخدماتية في القرى المستهدفة، وتحسين حياة الاطفال. ويشمل هذا لبرنامج قرى مردا، ياسوف، سكاكا، خربة قيس، فرخة، بروقين، وكفر الديك. والجدير ذكره ان هذا البرنامج التنموي يندرج ضمن سلسلسة برامج تنموية طويلة الامد اطلقتها مؤسسة الرؤية العالمية خلال السنتين الاخيرتين تستهدف تطوير الارياف والقرى النائية في مختلف المحافظات الفلسطينية، حيث تنشط مؤسسة الرؤية العالمية في عشرات القرى الفلسطينية ضمن محافظات غزة، رفح، الخليل، بيت لحم، القدس، رام الله، نابلس، سلفيت، قلقيلية، وجنين، فيما يستفيد من برامجها ما لا يقل عن مئة الف مواطن فلسطيني.