الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حزب الشعب في رفح ينظم ندوة بعنوان النكبة والوضع الراهن

نشر بتاريخ: 12/05/2008 ( آخر تحديث: 12/05/2008 الساعة: 16:37 )
غزة- معا- نظم حزب الشعب الفلسطيني بمحافظة رفح ندوة سياسية بعنوان النكبة والوضع الراهن الفلسطيني.

وقد عقدت الندوة في حي السلام بالمحافظة وبمشاركة جمع غفير من الأهالي وبحضور عضوي المكتب السياسي وليد العوض ونافذ غنيم وعضو اللجنة المركزية تيسير أبو خضرة.

وفي مداخلته استعرض العوض مراحل تطور القضية الفلسطينية مركزاً على المرحلة التي عاشها الشعب الفلسطيني في عام 1948م وما تعرض له الشعب الفلسطيني من عملية تهجير وما نتج عن ذلك من إقامة إسرائيل على حساب الشعب الفلسطيني وبنيته التحتية.

وأكد العوض بأن النكبة الفلسطينية لم تفت من عضد الشعب الفلسطيني وإنما دفعته لأن يتحول لشعب مناضل ومقاوم دفاعا عن حقه في العودة وتقرير المصير, وأضاف قائلا: "إن وحدة الشعب الفلسطيني لعبت الدور الأساسي والحاسم في التصدي لكل محاولات التصفية التي استهدفت شعبنا وقضيته وفي مقدمة ذلك إفشال مشاريع التوطين وبخاصة مشروع توطين اللاجئين في سيناء الذي لعب حزبنا دوراً رئيسياً في إفشاله ".

وعن الأوضاع الراهنة وانعكاساتها أكد العوض بأن ما تشهده الساحة الفلسطينية من انقسام داخلي يشكل مدخلاً مريحا للسياسة الإسرائيلية التي تستهدف الشعب الفلسطيني ومشروعه الوطني وفي مقدمة ذلك حقه في العودة إلى أرضه, داعياً إلى ضرورة أن يتحلى الجميع بالمسؤولية واتخاذ المواقف العملية والجريئة التي تمهد الطريق نحو الحوار المشترك.

ومن ناحيته اعتبر نافذ غنيم بأن النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948 ما زالت متواصلة.

وعبر غنيم عن أسفه الشديد لما حل بالشعب الفلسطيني من انقسام داخلي وتعزيز فصل قطاع غزة عن الضفة وتصاعد مشاعر وثقافة الحقد والكراهية بين أبناء الشعب الفلسطيني.

وردا على سؤال عن إمكانية نجاح الشعب الفلسطيني في انجاز هدفه بالعودة طبقا للقرار 194 قال غنيم " لا يمكن للشعب الفلسطيني أن يحقق جزءاً من أهدافه طالما واصل انقسامه وصراعه الداخلي, بل بالعكس إن الفرصة مواتية اليوم لتنفيذ مخططات تصفوية بحق القضية الفلسطينية سبق وأن أفشلها شعبنا بوحدته ونضاله المشترك".

وطالب بأن تستجيب كافة الأطراف لمبادرات الوحدة داعيا حركة حماس لمغادرة مربع التصلب في مواقفها والإصرار على مواصلة سياسة فرض الأمر الواقع في قطاع غزة.

كما دعا تيسير أبو خضرة الجهود للمشاركة في فعاليات النكبة التي تنظمها اللجنة المشرفة على هذه الفعاليات في محافظة رفح, مشيرا إلى أن المشاركة الشعبية الواسعة تعكس مدى تمسك الشعب في حقه بالعودة.

كما نتمنى أن يرفع الجميع شعار الوحدة والتوافق وتغليب المصلحة الوطنية على غيرها من المصالح في هذه المناسبة التي أكد على وحدوية كل الشعب في تنفيذ فعالياتها.