الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الميزان يحذر المواطنين من النزول للبحر بغزة ويؤكد وجود كارثة بيئية على شاطئ البحر

نشر بتاريخ: 13/05/2008 ( آخر تحديث: 13/05/2008 الساعة: 18:01 )
غزة - معا -حذر مركز الميزان المواطنين في قطاع غزة من التوجه إلى شاطئ البحر للاستجمام حتى التأكد من زوال المخاطر المحتملة.

وقال المركز في بيان وصل لوكالة معا" أن نقص الوقود في قطاع غزة وانقطاع التيار الكهربائي المتواصل تسبب في توقف محطات ضخ مياه الصرف الصحي التسعة ومحطة المعالجة التابعة لمصلحة مياه بلديات الساحل عن العمل، ونتيجة لذلك اندفعت المياه العادمة من المحطات الطرفية الساحلية (رقم 1، 2، 3) مباشرة إلى مياه البحر، الأمر الذي تسبب في رفع نسب تلوث مياه شاطئ بحر غزة بمياه الصرف الصحي غير المعالجة".

وحسب المعلومات المتوفرة للمركز فإن هذا التلوث يشكل خطراً على الصحة العامة، ولاسيما مع بدء موسم الاصطياف الذي يشهد تدفق المواطنين بكثافة إلى شاطئ بحر غزة للاستجمام، خصوصاً وأنه المتنفس الوحيد أمامهم الذي يلجئون له هرباً من قيظ الصيف.

كما أن تلوث مياه البحر بالمياه العادمة غير المعالجة بما تحتويه من مواد عضوية متخمرة ومواد كيميائية سامة كالمبيدات الحشرية ومواد التنظيف وغيرها من المخلفات، من المتوقع أن تكون له تداعيات على النظام البيئي لشاطئ القطاع وعلى الثروة السمكية فيه.

و طالب المركز بضرورة العمل على إعداد تقييم دقيق للموقف للتعرف على حجم المخاطر التي يواجهها سكان القطاع بفعل هذه المشكلة والعمل المشترك من أجل وضع خطة لمعالجة آثار التلوث، واتخاذ الإجراءات الضرورية اللازمة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

واستنكر المركز تصعيد قوات الاحتلال للعقوبات الجماعية التي توقعها بالسكان المدنيين في قطاع غزة، مطالبا المجتمع الدولي بالتحرك العاجل وممارسة الضغط على سلطات الاحتلال لرفع حصارها، الذي ينتهك قواعد القانون الدولي الإنساني ويرقى لمستوى جريمة الإبادة الجماعية. والعمل على ضمان دخول احتياجات القطاع من الوقود والمحروقات والمواد الغذائية بشكل منتظم لإنهاء الأوضاع اللاإنسانية الذي يعيشها سكان القطاع.