الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة يوقع اتفاقية بقيمة 2.3 مليون دولار لتعزيز مستشفيات الوزارة في غزة

نشر بتاريخ: 14/05/2008 ( آخر تحديث: 14/05/2008 الساعة: 12:54 )
رام الله - معا - وقع الدكتور فتحي ابو مغلي وزير الصحة في مكتبه صباح اليوم الاربعاء، في رام الله اتفاقية منحة بقيمة 2،321 مليون دولار مع لجنة المساعدات النرويجية "نورواك" من اجل تطوير الاجهزة والمعدات في مستشفيات وزارة الصحة في غزة.

حضر حفل توقيع الاتفاقية من الجانب النرويجي جون جانسين رئيس لجنة المساعدات النرويجية وجريت ليجن نائبة السفير النرويجي لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، كما حضر حفل توقيع الاتفاقية ايضا من وزارة الصحة الدكتور عمر النصر مدير عام العلاقات العامة و الاعلام وصالح ثوابته مدير عام الشؤون الادارية و المالية والدكتور قاسم المعاني مدير دائرة التعاون الدولي.

وتشمل المنحة المقدمة من اللجنة النرويجية نورواك تزويد مستشفى الشفاء بجهاز تصوير طبقي واجهزة لغرف العمليات ووحدة عناية مكثفة لقسم الباطني في المستشفى واجهزة معالجة وتنقية مياه بالاضافة الى تزويد مستشفى النصر بجهاز اشعة متطور وتزويد المستشفى الاوروبي باجهزة عناية مكثفة للاطفال كما سيتم تزويد مستشفى النصر للاطفال ومستشفى العيون باجهزة طبية مختلفة كما سيتم تركيب مولد اكسجين جديد في المستشفى الاوروبي.

واكد الدكتور فتحي ابومغلي وزير الصحة ان هذه المساعدات تأتي بناء على تقييم الوزارة لحاجات المستشفيات في قطاع غزة وتجاوبت الحكومة النروجية مع طلب وزارة الصحة لتمويل هذه الاحتياجات الملحة لمستشفيات غزة لضمان قدرتها على الاستمرار في عملها.

وشكر الدكتور ابومغلي الحكومة النرويجية ولجنة المساعدات النرويجية على دعمها المتواصل للقطاع الصحي الفلسطيني، مؤكدا حرص وزارة الصحة على الاستمرار في تطوير جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في القطاع الجريح رغم الحصار الذي يفرضه الاحتلال ورغم الوضع الانقلابي القائم في القطاع، مؤكدا ان الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. سلام فياض يطمئنان بشكل يومي عن الاوضاع الصحية في قطاع غزة وعلى ضمان استمرار تقديم الخدمات وبجودة عالية.

من ناحيته اكد رئيس اللجنة النروجية جون جانسين وممثلة الحكومة النرويجية وجريت ليجن عزم بلادهم على استمرار تقديم المساعدات العاجلة والدعم اللازم لتطوير الخدمات الصحية في فلسطين وعبرا عن قلقهم من تدني الاوضاع الصحية في القطاع وعن املهم ان تساهم المساعدات المقدمة من بلادهم في تعزيز القدرة على استمرار الخدمات الصحية في قطاع غزة.

ومن جهة اخرى اشار د. عمر النصر مدير عام العلاقات العامة و الاعلام الى ان وزير الصحة د. فتحي ابو مغلي كان قد سبق ان وقع اتفاقية مماثلة مع النرويج بقيمة 3 مليون يورو قبل 6 شهور ، و قد خصصت لدعم المستشفيات و المراكز الصحية في قطاع غزة و تم تنفيذ عدد من المشاريع من خلال المنحة السابقة.