الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل وزارة التربية والتعليم: قرار التعويض ايام السبت جزء أساسي من الاتفاق بين الاتحاد والحكومة

نشر بتاريخ: 14/05/2008 ( آخر تحديث: 14/05/2008 الساعة: 17:32 )
رام الله-معا- قال وكيل وزارة التربية والتعليم العالي محمد أبو زيد، اليوم، إن الوزارة فوجئت بموقف الأمانة العامة، ونقابة معلمي المدارس الحكومية في البيان الصادر عنهم يوم أمس، والذين رفضوا فيه تعويض الطلبة أيام السبت، مع توجيه الاتهامات إلى وزيرة التربية والتعليم.

واعتبر أبو زيد الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي عقده في مقر الوزارة في رام الله للرد على البيان، ان قرار التعويض جزء أساسي من الاتفاق بين الاتحاد والحكومة، قائلاً "إن موقف الاتحاد فظ وغير قانوني ومن غير المقبول لدى الوزارة التدخل في مسؤولياتها".

وأضاف :"لا يحق للاتحاد التدخل في موضوع التعويض الذي أقرته الوزارة والقاضي بتعويض الطلاب عن 18 يوم إضراب، منها 4 أيام سبت مع تأخير موعد الامتحانات وإعطاء المديريات مرونة في الطريقة التي تراها مناسبة للتعويض".

وأوضح أبو زيد، فيما يخص اعتبار يوم السبت يوم عطلة رسمية للموظفين، أن قرار عطلة السبت هو قرار مجلس الوزراء ومن حق مجلس الوزراء قانونيا أن يستثني بعض أيام السبت لغايات مبررة.

كما رفض أبو زيد ما ورد في البيان عن "استفزازات الوزيرة"، موضحا أن قرار التعويض هو قرار مؤسسة وليس قرارا فرديا، رغم أن القرار يحمل توقيع الوزيرة.

وتابع 'المسألة ليست مزاجية ,, وهمنا في الوزارة لا ينطلق من مزاج بل من مسؤولية تاريخية ترتكز إلى القول أن حق التعلم لأطفال فلسطين حق مطلق يوازيه حق مشروع للمعلمين في مطالبهم'.

وأكد أبو زيد على الحقوق التي يطالب بها الاتحاد، واعتبرها حقوق مشروعة وجزء من العملية التربوية، مبينا أنه بدون تلبية الاحتياجات الاقتصادية للمعلمين لا تكتمل العملية التربوية الناجحة.

وفيما ورد في البيان من اتهام للوزارة بنية التراجع عن عطلة السبت، بين أبو زيد أنه لا يوجد في الوزارة أي تمهيد كما هو في البيان، ولم يناقش ولم يطرح الموضوع، وأن هم الوزارة هو أن تسود العملية التربوية بهدوء".

ودعا أبو زيد الاتحاد إلى التركيز في القضايا المطلبية للمعلمين، والعمل على تحقيق مطلب بدل غلاء المعيشة للمعلمين.

وشدد الكايد على أن دور الاتحاد ينحصر في دعم المعلمين في قضايا استحقاقاتهم المعيشية، أما القضايا الفنية والخطط التي تضعها الوزارة فهي من اختصاص الوزارة التي تستعين بخبراء دوليين من أجل الارتقاء بعملية التحصيل العلمي".

وأوضح "أن تدخل الاتحاد هو اعتداء صارخ على قرارات الوزارة، وأن الوزارة لا تتخذ قراراتها بصورة ارتجالية وإنما بعد تشاور".

من جهته، أوضح الوكيل المساعد لشؤون التطوير في الوزارة بصري صالح، أن وزارة التربية والتعليم عملت وجاهدت من أجل الاستمرار في العملية التربوية رغم اعتداءات الاحتلال، مطالبا الجميع والأهالي الوقوف في وجه التحديات التي تواجه العملية التعليمية.

ومن الجدير ذكره أن الأمانة العامة ونقابة معلمي المدارس الحكومية أصدرت بيانا صحفيا، يوم أمس، قررت فيه رفض إجراء أي امتحان أو فعالية رسمية يوم السبت الذي هو عطلة رسمية للمعلمين كغيرهم من الموظفين، كما ناشد البيان رئيس الوزراء بوضع حد لما وصفه "استفزازات" وزيرة التربية والتعليم التي اعتبرها البيان مسيئة للعلاقة بين الاتحاد والحكومة.

وطالب البيان باستبعاد المعلمين والمديرين ومديري التربية في المحافظات أيام السبت من أي برنامج للامتحانات، وحمل وزيرة التربية والتعليم مسؤولية أي خلل يحدث في الامتحانات.