الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس سلطة المياه يعد بالعمل على حل الاشكاليات المسببة لازمة المياه في بيت لحم

نشر بتاريخ: 14/05/2008 ( آخر تحديث: 14/05/2008 الساعة: 17:40 )
بيت لحم-معا- وعد الدكتور شداد العتيلي، رئيس سلطة المياه الفلسطينية بالعمل على حل الاشكاليات المسببة لازمة المياه في محافظة بيت لحم، مشيرا الى ان هناك اهتماما من اعلى المستويات الرسمية في السلطة من اجل تقديم ما هو افضل للمواطن الفلسطيني خصوصا فيما يتعلق بتزويد المواطنين بالمياه.

واوضح العتيلي في لقاء مفتوح عقده محافظ بيت لحم الوزير صلاح التعمري بين سلطة المياه الفلسطينية وممثلي المجتمع المحلي، والمجالس البلدية والقروية ومدراء مخيمات اللاجئين في المحافظة بهدف تعزيز مبدا الشفافية والتواصل بين المواطن والمسؤول - اوضح ان الوصول الى حلول ترضي المواطنين بحاجة الى تعاون من كافة الجهات الرسمية والشعبية لضبط الامور المائية في المحافظة، مشيرا الى ضرورة تظافر الجهود بين الجميع من جهة وتقديم كافة المؤسسات للخدمات ومتابعة الامور من جهة اخرى، ومشيرا الى ان هناك نسبة كبيرة من الفاقد في المياه التي تضيع ببيت لحم مما يفاقم الازمة الى جانب الاشكاليات الداخلية وعدم تشغيل بعض الابار نتيجة اعطال فنية وادارية .

واكد العتيلي اهتمام رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض بهذه القضية، مشيرا الى ان فياض طالبه بمتابعة هذه القضية بعد تلقيه الكتب والرسائل من محافظ بيت لحم الوزير صلاح التعمري التي طالبه فيها بالعمل على حل ازمة المياه الخانقة التي تعاني منها المحافظة، مضيفا ان سلطة المياه الفلسطينية تبلور خطة طوارئ للتعامل مع الواقع الحالي، مشيرا الى ان هذه الخطة مستنبطة من الواقع الذي تعيشه المحافظات الفلسطينية .

ووعد العتيلي بتشغيل بئر مياه العبيات خلال الايام القليلة القادمة، مشيرا الى ان سلطة المياه ستعمل على تشغيل باقي الابار في محافظة بيت لحم في اقرب وقت ممكن، موضحا ان الحكومة الفلسطينية ابدت استعدادها لتوفير المستلزمات المالية الخاصة بتشغيل الابار اذا كانت هي السبب في هذه الازمة من موازنتها الخاصة وعدم انتظار المانحين .

واشار العتيلي الى الاشكاليات السياسية الاخرى في قضايا المياه والتي تعتبر السبب الرئيسي ما تعانيه فلسطين من ازمة نقص المياه الا وهو تحكم الجانب الاسرائيلي بكافة مصادر المياه الفلسطينية وعدم ضخه كميات كافية من المياه للاراضي الفلسطينية مما ساهم في خلق هذه الازمة التي تعاني منها بيت لحم وكافة الاراضي الفلسطينية.

كما اشار العتيلي الى العراقيل الاسرائيلية التي تمنع حفر الابار في الاراضي الفلسطينية وتعيق حتى ترميم الابار ومد خطوط جديدة رغم مطالبة جهات دولية بذلك، مشيرا الى ان سلطة المياه وعبر السلطة الوطنية الفلسطينية على تواصل مع دول وجهات دولية من اجل وضعها في صورة هذه الامور التي تزيد من معاناة الشعب الفلسطيني .

من جهته قال المحافظ التعمري ان هدف الاجتماع هو الربط بين المواطن والمسؤول من اجل معرفة الاسباب الحقيقية لازمة المياه في بيت لحم، والعمل على ايجاد صيغ للتعاون والتواصل بهدف حل الازمة، مشيرا الى انه اذا ما عرف المواطن سبب الازمة فسيخفف هذه الاشكاليات التي قد تحصل الى حين التوصل الى حل لهذه القضية المزمنة.

واكد المحافظ التعمري ان السلطة الوطنية لن تسمح لاحد باستغلال هذه القضايا الانسانية الملحة، مشيرا الى جانب ذلك ان السلطة ستعمل على وقف كافة التعديات على خطوط المياه والسرقات .

وشدد التعمري على ان هدف الاجتماع اليوم هو لمناقشة الاشكاليات الداخلية المتعلقة بالعمل الفلسطيني بعيدا عن القضايا السياسية موضحا، انه اذا ما تم تجاوز هذه القضايا الداخلية فان الامور ستتحسن ما يتيح للمطالبة بكميات اكبر من المياه من الاسرائيليين مشيرا الى انه يجب الوقوف عند عناصر المشكلة وحلها موضحا ان احد اهم ثمرات هذا الاجتماع هو اعلان العتيلي تشغيل احد الابار المعطلة.

هذا وتم خلال الاجتماع فتح باب النقاش مع ممثلي الهيئات المحلية ومسؤولي سلطة المياه حيث اتفق في نهاية المطاف على عقد لقاءات اخرى للبحث والمتابعة فيما يتم تحقيقه في هذا المجال الحيوي والمهم .