الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح اليوم العلمي الأول لجمعية جراحي الفم والوجه والفكين الفلسطينية في الجامعة الامريكية بجنين

نشر بتاريخ: 14/05/2008 ( آخر تحديث: 14/05/2008 الساعة: 20:03 )
جنين -معا - افتتحت في الجامعة العربية الأمريكية في جنين، فعاليات اليوم العلمي الأول لجمعية جراحي الفم والوجه والفكين الفلسطينية، والذي نظم بالتعاون مع كلية طب الأسنان في الجامعة، ونقابة أطباء الاسنان، برعاية معجنون أسنان سيجنال، حيث تتضمن فعاليات هذا اليوم، معرض طب أسنان تعليمي، ومحاضرات علمية متخصصة.

وبدأت الفعاليات، بقيام الدكتور عدلي صالح الجامعة العربية الأمريكية، والدكتور بسام النوباني نقيب أطباء الاسنان، والأستاذ الدكتور محمود أبو مويس رئيس جمعية جراحي الفم والوجه والفكين الفلسطينية وعميد كلية طب الأسنان في الجامعة العربية الأمريكية، والدكتور أسامة ملحيس رئيس قسم الاسنان في وزارة الصحة، وممثل شركة يونيليفير صاحبة امتياز معجنون أسنان سيجنال، اضافة الى وفود نقابة اطباء الاسنان في جنين وطولكرم وقلقيلية، وكلية طب الاسنان في جامعة القدس، وأطباء الاسنان من كافة المحافظات، بافتتاح معرض طب الاسنان التعليمي.

وسبق المحاضرات العلمية كلمات ترحيبية من الدكتور نائل العارضة عريف اليوم العلمي، ثم كلمة للدكتور عدلي صالح رئيس الجامعة، رحب فيها باسمه واسم اعضاء الهيئتين الاكاديمية والادارية والطلبة، بالضيوف مقدماً شكره لهم على حضورهم ومشاركتهم في اليوم العلمي، الذي ينسجم مع الدور الذي تلعبه الجامعة في دعم النشاطات العلمية، وخصوصاً التي تعنى بالخدمات الطبية، للأهمية في تقديم العناية الصحية التي تليق بالمواطن الفلسطيني، كما ينسجم مع فلسفة الجامعة وخطتها الاستراتيجية، في اشراك الطلبة في العملية البحثية مع التركيز على الابحاث ذات العلاقة بتطوير المجتمع الفلسطيني، كجزء من عملية التنمية الشاملة في فلسطين، وأكد الدكتور صالح في نهاية كلمته على الجامعة تفتح ابوابها دائماً للشراكة مع كافة مؤسسات المجتمع المدني لما فيه خدمة للوطن والمواطن.

من جهته عبر الدكتور بسام النوباني نقيب أطباء الاسنان، عن سعادته للمشاركة في هذا اليوم العلمي في الجامعة العربية الامريكية، الذي يمثل استجابة طبيعية وطموحة للعاملين في الحقل الطبي، في مسيرتهم الدائمة للبحث عن التحديث والتطور في مهنتهم.

وأشار الى أن تجميل الوجه والفكين أصبح ضرورة علمية ملحة، من أجل اجراء العمليات الطبية الضرورية، بعيداً عن عمليات التجميل التي يقوم بها أصحاب الاموال الضخمة.

وأضاف الدكتور النوباني قائلاً:" أن هذا اليوم يشكل فرصة عظيمة لأطباء الاسنان لتبادل المعرفة والخبرات والابحاث، ولنا كل الفخر أننا كفلسطينيين نقوم بتنظيمه".

أما الاستاذ الدكتور محمود ابو مويس رئيس جمعية جراحي الفم والوجه والفكين وعميد كلية طب الاسنان في الجامعة، فقد قال في كلمته أن الجمعية ولدت من رحم نقابة اطباء الاسنان، نتيجة لجهود اعضاء هيئتها التأسيسية، وذلك منذ شهور عديدة.

واضاف ان هذا اليوم العلمي ما كان له أن يكون لولا احتضان الجامعة له، التي أصبحت منارة علمية، وحاضنة للنشاطات العملية، ولولا الدعم المالي الذي قدمته شركة يونيليفر، صاحبة امتياز معجون أسنان سيجنال، وقدم الدكتور ابو مويس شكره لأعضاء اللجنة التحضيرية لليوم العلمي الاول، والى كل من ساهم في انجاحه.

وأضاف الدكتور ابو مويس قائلاً :"أنه مع تقدم السلطة الوطنية الفلسطينية في حملتها لفرض الامن والنظام، فاننا نجب ان نقوم بحملة لضبط الفلتان في مهنة طب الاسنان، و وضع الخطط المناسبة لتنظيمها والحفاظ عليها".

ونظراً لحاجة الوطن الى كافة التخصصات السنية، وتوفيراً لجهود ومعاناة أطباء الاسنان في طلب التخصص في الخارج، فقد أشار الدكتور أبو مويس الى أنه وبعد أن ترسخت كليات طب الاسنان في الوطن، وأخذت المهنة وضعها الذي تستحقه في المجلس الطبي الفلسطيني، فإنه لا بد من العمل وبأسرع وقت ممكن، للبدء في برامج الاقامة للبورد الفلسطيني في طب الاسنان، وتمنى في نهاية كلمته كل النجاح والتوفيق للمحاضرين والمشاركين في هذا اليوم العلمي الاول.

وتلا ذلك القاء المحاضرات العلمية لكل من الدكتور أسامة ملحيس، والدكتور عماد عبد الخالق، والدكتور محمد ابو يونس، والدكتور أسامة ابو غربية، والدكتور فهد حبش، والدكتور مهند العكر.