الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رايس: التوصل إلى اتفاق سلام هذا العام بعيد الاحتمال

نشر بتاريخ: 14/05/2008 ( آخر تحديث: 14/05/2008 الساعة: 21:32 )
رام الله- معا - قالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس اليوم الاربعاء، إن التوصل الى مثل هذا الاتفاق خلال الأشهر الثمانية القادمة قد يكون بعيد الاحتمال ولكنه ليس مستحيلا.

وقالت رايس إن هناك" تصورا خاطئا بأنه لا يجري هناك الكثير في المفاوضات السياسية".

وصرحت رايس في مقابلة مع محطة "سي بي اس": "انا مؤمنة كبيرة بأن ليس هناك شيء مستحيل, قد يكون الامر بعيد الاحتمال ولكنه ليس مستحيلا".

وفي مقابلة مع اخبار موقع "ياهو"، قال بوش انه على الرغم من ان سلاما عظيما بين اسرائيل والفلسطينيين يبدو بعيدا عند هذه النقطة، فان "التحدي الكبير في القرن الحادي والعشرين هو دفع الحرية في الشرق الاوسط قدما من اجل امننا".
وقال بوش: "ينبغي على الاميركيين ان يهتموا بتقدم المجتمعات الحرة في الشرق الاوسط، لان ذلك هو مركز مناهضة اميركا وكراهيتها".

وانتقد بوش, نهج الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر الاخير تجاه الشرق الاوسط،
قائلا: "انه يلقي باللائمة على اسرائيل في كل مشكلة".

وكان بوش قد صرح في مقابلة مع "بي بي سي العربية" في وقت سابق, بانه ما يزال متفائلا بأن هدفه في التوصل الى اتفاق سلام قبل مغادرته منصب الرئاسة في كانون الاول (يناير) 2009 ممكن التحقيق. وقال بوش: "اعتقد اننا نستطيع ذلك. نحن سنعمل بكد لهذه الغاية. الأمر صعب وانا ادرك ذلك".

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" ان الرئيس الأميركي جورج بوش، قبيل زيارته الى الشرق الأوسط، عبر عن بعض التفاؤل بإمكانية التوصل الى اتفاق سلام فلسطيني - إسرائيلي قبل انتهاء فترة ولايته، ولكنه لم يبد كثيرا من الأمل في تحقيق اختراقة رئيسية عندما يصل الى اسرائيل.