الخميس: 26/11/2020

إفتتاح ورشة عمل حول مواجهة عمل الأطفال في مقر الاتحاد العام لنقابات فلسطين في نابلس

نشر بتاريخ: 05/06/2005 ( آخر تحديث: 05/06/2005 الساعة: 20:47 )
نابلس -معا- إفتتح اليوم شاهر سعد- الأمين العام للإتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ورشة عمل حول مواجهة عمل الأطفال والتي تستمر لمدة خمسة أيام شارك فيها 25 مشارك من مختلف النقابات العمالية ومواقع العمل ونقابة الأخصائيين النفسيين في مقر الإتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة نابلس.
وتأتي هذه الورشة إستمراراً لسلسة ورشات عمل في مشروع مساعدة النقابات الفلسطينية التابعة لمنظمة العمل الدولية. ويقوم عدة محاضرين مختصين علمياً وعملياً بتدريب المشاركين وإكسابهم الخبرات المتعلقة حول عمالة الأطفال وسبل مواجهتها.
وسيعقد المشروع عدة ورشات عمل خلال السنة الحالية في عدة مواضيع مهمة منها "بناء القدرات النقابية الفلسطينية، وعلاقات العمل الجماعية" في مدن الضفة الغربية وقطاع غزة.
وتضمنت الورشة إستعراض معايير العمل الدولية المتعلقة بحماية الأطفال في أماكن العمل وسبل واليات التدخل للحد من عمالة الأطفال من خلال معرفة دور الدولة ومن قبل القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية العاملة في مجالات الطفولة/ الرعاية الاجتماعية. بالإضافة الى دور اتحاد نقابات عمال فلسطين في الحد من عمالة الأطفال وصياغة استراتيجيات التدخل من قبل منظمة العمل الدولية وصياغة خطة إستراتيجية مع الأنشطة بالاستناد الى المحاور السابقة لتكون مرجعية للعمل والمتابعة من قبل المجموعة مفهوم حملات المدافعة والضغط كأداة يستخدمها النقابيون للمدافعة عن حقوق الأطفال للحد من ظاهرة عمالة الأطفال .

وخلال الورشة ناقش المشاركون الإطار النظري لمفهوم الطفل واحتياجاته استعراض وثيقة حقوق الطفل وعمالة الأطفال في العالم وفلسطين من حيث الأسباب والدوافع وتأثيرات العمل على صحة الطفل ونفسيته وتعليمه ومستقبله وأنواع الأعمال التي يعمل بها الأطفال في فلسطين واستعراض نماذج من بيئة المشاركين استعراض الجانب القانوني لعمالة الأطفال من خلال الرجوع الى قانون العمل الفلسطيني واستعراض البنود المتعلقة بعمالة الاطفال وتوضيح الجوانب الايجابية والسلبية في القانون وحماية الأطفال في مواقع العمل من خلال التطرق الى السلامة والأمن وطرق التفتيش من قبل الوزارة والنقابات للتأكد من إتباع أصحاب العمل لمعايير السلامة في مواقع عمل الأطفال.