الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإعلان عن مسابقة للابحاث العلمية في مجال الإعاقة في محافظةشمال غزة

نشر بتاريخ: 30/10/2005 ( آخر تحديث: 30/10/2005 الساعة: 16:30 )
غزة-معا - اعلن تجمع مؤسسات التأهيل في محافظة شمال غزة عن طرح مسابقة الأبحاث العلمية في مجال الإعاقة لعدد من الباحثين العاملين في المؤسسات العامة للإعاقة و التأهيل في المحافظة.

وأفاد المشرف العام على هذه المسابقة محمد نصر أنه سيتم إختيار الأفضل من هذه الأبحاث لدخوله المسابقة بعد إطلاع لجنة علمية متخصصةعليها تشكلت من نخبة من أساتذة الجامعات، موضحا أنه سوف يتم تقييمها تقييما ابتدائيا لمعرفة مدى صلاحيتها للعمل وسيقدم كل مشارك ملخصا للبحث الذي سيشارك فيه في المسابقةالتى تتضمن العنوان، و أهداف الدراسة، و الفئة المستهدفة، و طريقة جمع المعلومات، و تحليل البيانات إلى جانب توقعات الباحث لنتائج الدراسة .

و ذكر نصر بأن القائمين و المشرفين على المسابقة ارتأوا بأن يتم التركيز في الموضوعات المقدمة لتناولها في مجال البحث في ثلاثة عناوين هي : أسباب الاعاقة في فلسطين, و فرص العمل المطروحة أمام المعاقين, و معوقات الخدمات المقدمة للمعاقين للوقوف على أهم القضايا التي تهم المجتمع و المعاقين مضيفا أنها تحمل بين جوانبها العديد من القضايا الفرعية و ذلك من أجل الوقوف على جميع جوانب حاجات المعاق التى سوف يتوصل اليها الباحثون في مجال الاعاقة من خلال لقاءاتهم الميدانية بالمعاقين .

وتهدف هذه المسابقة إلى طرح فرص عمل من شأنها أن تخدم المجتمع بشكل عام في زيادة مستوى الإنتاج، و تخدم المعاق بشكل خاص من خلال القدرة على إعالة نفسه و تخفيف الضغط النفسي الناتج عن الإعاقة إلى جانب توعية المواطنين بأنواع و أسباب الاعاقة، كما تخدم هذه الأبحاث طلاب الجامعات المختلفة من خلال الاستفادة من أبحاث موثقة و محكمة بالاضافة إلى ربط الباحثين بمؤسسات المجتمع المحلي .

كما تهدف المسابقة إلى الخروج بتوصيات جديدة للعام القادم تخدم المعاقين إلى جانب الخروج بنتائج تخدم توجهات تسهم فى تطوير خدمات المعاقين .

وأوضح نصر إلى أنه سيتم توزيع الجوائز و تكريم البحث الفائز في حفل خاص سيقيمه التجمع في المقر الجديد لجمعية بيتنا للتنمية والتطوير احتفالا بيوم المعاق العالمي الذي يصادف الثالث من ديسمبر /كانون أول من كل عام و ذلك في السابع من ديسمبر /كانون أول لكي تتمكن جميع مؤسسات تأهيل المعاقين من إنهاء فعالياتها المتعلقة بالاحتفالات بيوم المعاق العالمي وحضور هذا الاحتفال و التكريم .

وفي ذات السياق قال مدير جمعية جباليا حسين أبو منصور لتأهيل المعاقين أنه تم اقتراح فكرة هذه المسابقة لخدمة المعاقين في ايجاد مقترحات لفرص عمل و احياء هذه القضية و جعلها تطفو على السطح من أجل تحقيقق زيادة الاهتمام من المسؤلين و التطرق إلى قانون حقوق المواطنين الفلسطينيين الذي يلزم الحكومة بتشغيل 5% من نسبة المعاقين.

و أضاف أبو منصور إلى أن المؤسسات تقوم بتأهيل المعاقين ولكي يظهر هذا التأهيل يجب أن يتاح للمعاقين فرصة التعبير عن أنفسهم من خلال العمل وخدمة مجتمعهم حتى يشعر المعاق بأنه فرد فاعل في المجتمع و يرى المجتمع أيضا من خلال نتاج عمل هذا المعاق مدى تأهيله من خلال مؤسسات تأهيل المعاق .

و أشار أبو منصور إلى أن تجمع مؤسسات تأهيل المعاقين في الشمال اختار مؤسسات الشمال للمشاركة في هذه المسابقة لضيق الوقت الكافي للتجهيز لاعلان النتائج في يوم المعاق العالمي الذي اعتادت فيه مؤسسات الشمال الاحتفال لاحياء هذه الذكرى معربا عن أمله في أن تجد قضية المعاقين صدى لدى جمع المواطنين و المسؤلين و تحقق المسابقة أهدافها من خلال زيادة وعي المواطن بقضية المعاق و المساهمة في خلق فرص عمل جديدة للمعاقين كل حسب نوع إعاقته من خلال المشاركة بالأعمال التي تناسب كل منهم .

و عبر أبو منصور عن رغبة التجمع في أخذ أعداد كبيرة من الباحثين في مجال الإعاقة في الأعوام التالية إذا حققت المسابقة الأهداف المنشودة من قيامها في الشمال و ذلك من أجل أن تبقى قضية المعاقين حاضرة في الأذهان خاصة و أن نسبة المعاقين في محافظة الشمال وفقا لآخر احصائية قامت بها المؤسسة الأسبانية عام 2003 بلغت (2.6% ) من نسبة السكان محافظة الشمال و البالغ عددهم (280) ألف مواطن يقطنون في محافظة الشمال كما أفادت إحصائية بناء على تقرير صادر عن وزارة الشئون الاجتماعية أعلنت نتائجه عام 2004 أنهعدد المعاقين في فلسطين بلغ حوالي (110 آلاف ) معاق.