السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية أريحا يشير الى أزمة في آليات نقل النفايات في المدينة ويطلب دعما عاجلا لحل المشكلة

نشر بتاريخ: 30/10/2005 ( آخر تحديث: 30/10/2005 الساعة: 17:02 )
اريحا-معاً- قال رئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح ، ان الاهتمام بمنطقة اريحا والاغوار يعتبر اهتماما بمستقبل فلسطين لان هذه المنطقة تشكل المستقبل الاقتصادي والزراعي والسياحي،والمستقبل السكاني لفلسطين، معربا عن عميق شكره لحكومة اليابان ومؤسسة جايكا التي تنفذ مشروعا تنمويا شاملا يهدف لجعل منطقة اريحا والاغوار نموذجا يابانيا في الشرق الاوسط .

وكان صالح يتحدث خلال ورشة عمل عقدت في مركز الطفل التابع للبلدية لمناقشة مشروع الدراسة الاقليمية لتطوير منطقة اريحا والاغوار و بمشاركة ممثل "جايكا" في فلسطين" ناروزي تاكاشي " و"هاجيم كيوزومي" المدير الاداري للمشروع، والوزير صائب عريقات مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير ، ومحافظ اريحا والاغوار د. سامي مسلم، ومدير الحكم المحلي في اريحا محمد نجوم ،وممثلين عن الهيئات المحلية في منطقة اريحا والاغوار .

ودعا صالح الوزارات ذات العلاقة ادراك اهمية مدينة اريحا والاغوار مشيرا الى الطبيعة الديمغرافية لمنطقة اريحا والاغوار حيثلا ينبغى التعامل معها على اساس ان عدد سكانها خمسون الفا ، انما باعتبارها هي معبرا ومشتى تضم كل الفلسطينين وعلى هذا الاساس يجب ان تعامل حيث يصل عدد سكانها في بعض الاحيان الى 200 الف نسمة .

واضاف صالح قائلا :" هذا العدد يحتاج الى من يقدم اليه خدمة النظافة حيث تقع هذه المسؤولية على عاتق البلدية ، الا ان البلدية تعاني من ازمة في اليات نقل النفايات التابعة لها وهي التي جاءت منذ عشر سنوات بتبرع كريم من الأسبان، والان اصبحت بحاجة الى قطع غيار
.
وتابع صالح قائلا :" نحن بحاجة الى برنامج طارئ كي نتجاوز هذه الازمة حتى بداية "2007 "حيث يبدا مشروع النفايات ضمن المشروع الياباني ، ولكن ماذا نفعل خلال هذه الفترة ؟. وركز رئيس البلدية خلال كلمته على دور الهيئات المحلية حيث انها هئيات مستقلة مشددا على مسالة التعاون مع المجالس المحلية والبلديات على اعتبار انها مؤسسات منتخبة .

من جانبه تحدث الدكتور صائب عريقات عن التنمية المستدامة واسبابها وعن ايفاء المواطن بالتزاماته تجاه الهيئات المحلية حتى يكون هناك تنمية مستدامة وتطور مستمر ، واضاف علينا ان نبادر لحث المواطن على تحمل مسؤولياته ،.

واشار عريقات الى توسع المناطق التي سيشملها المشروع حيث سيشمل طوباس ومناطق من نابلس وبهذا تكون المساحة وصلت الى 20 % من مجمل مساحة الضفة الغربية ، واضاف ان المواطن هو نقطة الارتكاز بتحمل مسؤولياته ودفع ما عليه من مستحقات للهيئات المحلية .

واضاف عريقات:" ان لدينا قدرات وخامات لان تكون تنمية فلسطينية مستدامة بمساعدة الاصدقاء في العالم ،" وناشدعريقات المشاركين بان يكونوا على قدر المسؤولية لتنفيذ ما عليهم من مسؤوليات ، لانه لا تنمية مستدامة الى بالجهد والعطاء الذاتي .

من جهته رحب الدكتور سامي مسلم محافظ اريحا والاغوار بالهيئات المحلية المشاركة مشيرا الى ان المنطقة بحاجة الى الاهتمام واقامة المشاريع حيث تعاني من العوائق الاسرائيلية التي تعيق التنمية واعرب عن امله بان تقوم مؤسسة "جايكا" بالمساعدة في ازالة هذه العراقيل ،وحث مسلم المستفيدين من المشروع على التعاون حتى تبدا ترجمة المشروع بالشكل الذي يتنماه الجميع .

اما ممثل" جايكا "في فلسطين تاكاشي ناروزي فاعرب عن استيائه من دوامة العنف الدائرة في المنطقة متمنيا ان يساهم المشروع الياباني في حياة افضل للفلسطينيين .

والقت مسودة مشروع الدراسة الاقليمية لتطوير منطقة اريحا والاغوار والتي قام بشرحها المدير الميداني كيوزومي الضوء على خصوصية اريحا حيث الظروف الطبيعية والارض المستوية ذات المساحة الواسعة والموارد المائية والارث التاريخي حيث تعتبر اريحا اول مجمع حضري في العالم واول نشاط زراعي والا رث الديني وتعتبر ايضا مركزا جغرافيا لموقعها الحدودي . واشار مشروع الداسة ايضا الى كيفية حماية البيئة وخلق منطقة منسجمة وكيفية خلق فرص العمل .