السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع مدارس من أجل الديمقراطية والسلام يستهدف عشرة مدارس في منطقة الخليل وبيت لحم

نشر بتاريخ: 17/05/2008 ( آخر تحديث: 17/05/2008 الساعة: 18:09 )
الخليل - معا - بدأ المركز الفلسطيني للإتصال والدراسات التنموية في الخليل المرحلة الأولى من مشروع مدارس من أجل الديمقراطية والسلام والذي يستهدف عشرة مدارس من المدارس الحكومية والخاصة والتابعة لوكالة الغوث وبشراكة مع مؤسسة ( لييف لانك سكول ) السويدية وبتمويل من اليونسكو .

وتهدف المرحلة الأولى من المشروع إلى تحديد المدارس التي ستشارك في المشروع والمعلمون المشاركون الذين سينفذون التدريبات , كما سيتم تدريب طاقم المدرسين على إدارة الأنشطة والبرامج واللقاءات حول تعزيز قدرات الطلبة في مفاهيم السلام العادل المبني على قرارات الأمم المتحدة وعلى قضايا ديمقراطية ومن ثم ينقل هؤلاء المدرسون خبراتهم وتجاربهم إلى طلبتهم.

وأشارت مديرة المركز الإدارية والمالية فداء أبو تركي أن هذا المشروع يتطلب من الطلبة المشاركين القدرة على إستخدام أجهزة الحاسوب والإنترنت للإتصال بطلبة مشاركين في المشروع في شتى أنحاء العالم لتبادل وجهات النظر حول قضايا مركزية حول العالم وهي السلم العالمي مع التركيز على الحالة الفلسطينية وحول قضايا ديمقراطية مختلفة في العالم وموقف الطلبة منها والحديث عن نماذج ديمقراطية , والتوصل في نهاية المشروع إلى تفسيرات طلابية موحدة لهذه القضايا وحول آليات الأنضمام للمشروع.

و أوضحت أبو تركي أن على المدارس الراغبة بالإنضمام للمشروع أن تقوم بالإتصال بالمؤسسة وتعبئة الطلبات الازمة حيث سيتم إختيار عشرة مدارس فقط كما ذكرت بأن هناك مؤتمراً دولياً للمدارس المشاركة بالمشروع سوف يعقد في مدينة البتراء الأردنية في الفترة مابين 3-6/6/2008 , حيث سيشارك في المؤتمر عن الشركاء في فلسطين مدير عام المركز جميل الدرباشي . والجدير ذكره أن هذا المشروع سوف يستمر لمدة خمسة سنوات .