الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مختصون وخبراء يقرون منهجية احتساب الأرقام القياسية لتكاليف البناء التي اعتمدها الاحصاء الفلسطيني

نشر بتاريخ: 18/05/2008 ( آخر تحديث: 18/05/2008 الساعة: 21:14 )
رام الله -معا- اقر مختصون وخبراء، اليوم المنهجية التي تم اعتمادها في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني لآلية احتساب الرقم القياسي لتكاليف البناء والمتعلقة بدورية وإطار المسح، حساب الأوزان وآلية النشر.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد صباح اليوم الأحد في مقر اتحاد المقاولين الفلسطينيين ما بين الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، وممثلين عن وزارات الأشغال العامة والإسكان، التربية والتعليم العالي، واتحاد المقاولين الفلسطينيين، والمجلس الفلسطيني للإسكان، والمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية الإعمار "بكدار"، ومعهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني "ماس"، ونقابة المهندسين الفلسطينيين.

ورحب المهندس سميح طبيلة نقيب المقاولين الفلسطينيين بالحضور، مثمناًً الجهود التي بذلها ويبذلها الإحصاء الفلسطيني من اجل توفير الأرقام القياسية اللازمة للمستخدمين وخصوصاً فيما يتعلق بقطاع البناء والإنشاءات، مبدياً استعداده الكامل للتعاون مع الإحصاء في مجال إعداد هذا الرقم.

بدوره رحب د. لؤي شبانه رئيس الإحصاء الفلسطيني بالحضور، مستعرضاً أهمية الرقم القياسي لتكاليف البناء والجهود التي بذلت في مجال إعداد المنهجية التي سيتم اعتمادها في حسابه، منوهاً إلى قرار مجلس الوزراء بشأن ضرورة الاعتماد على الأرقام القياسية لتكاليف البناء والصادرة عن الإحصاء الفلسطيني بشأن المقاولات.

واستعرض محمود القيه الخبير الإحصائي في مجال الأرقام القياسية في الإحصاء الفلسطيني المنهجية التي تم إعدادها لاحتساب الأرقام القياسية لتكاليف البناء، مقدماً بذلك نماذج وتجارب الدول العربية والأجنبية في هذا المجال.

وقد أثنى الحضور على الجهود التي بذلت في هذا المجال من طرف الإحصاء الفلسطيني وأبدوا الاستعداد الكامل للتعاون.

وفي نهاية الاجتماع اقر المجتمعون المنهجية المقدمة من طرف الإحصاء الفلسطيني بما فيها الإطار وطرق الحساب والأوزان المستخدمة إضافة إلى دورية إصدار الرقم القياسي لتكاليف البناء بشكل شهري.