الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تلفزيون اسرائيل : سيجري تغيير مكان حواجز غزة تحسبا من عمليات ضدها

نشر بتاريخ: 22/05/2008 ( آخر تحديث: 22/05/2008 الساعة: 21:26 )
غزة -معا- قال التلفزيون الاسرائيلي القناة الثانية ان عملية تفجير شاحنة مفخخة امس قرب حاجز ايريز دفعت بالاجهزة الامنية الاسرائيلية للتفكير بتغيير اماكن الحواجز العسكرية "لتقليل الاحتكاك" في تلك المنطقة .

من جهة اخرى عقب رئيس مديرية التنسيق والارتباط الاسرائيلي لقطاع غزة, الكولونيل نير برس, اليوم على العملية التي وقعت في معبر ايريز, قائلا "نحن نشهد مرة اخرى عمليات من طرف منظمات فلسطينية, وعلى رأسها حماس, للمس بالمعابر التي تخدم سكان قطاع غزة وتشكل قنوات تموين لهم".

واضاف برس في بيان صحفي:" انه بعد العملية التي وقعت في معبر ناحال عوز (9/4) الذي يستعمل لنقل الوقود, وعملية معبر كيرم شالوم (19/4), استيقظنا على عملية اخرى في معبر ايريز الذي يخدم المواطنين في القطاع ويشكل معبرا وحيدا لعبور المرضى والمواطنين ومندوبي المنظمات الدولية الى اسرائيل وبالعكس. اضافة لذلك, فان معبر ايريز يستعمل لنقل الدواء والتطعيمات من اسرائيل للقطاع, وذلك نتيجة شل العمل في معبر كيرم شالوم بسبب العملية الاخيرة فيه".

واكد برس في بيانه ان عملية ايرز تمس وتضر بالمواطنين الفلسطينيين, مؤكدا ان العملية منعت خروج 62 شخصا من المرضى ومرافقيهم, كان قد تم التنسيق لهم للخروج اليوم بهدف تلقي العلاج في اسرائيل.

واضاف "ان الانفجار اصاب اعمدة الكهرباء وادى الى قطع كوابل الكهرباء في خط اساسي, يشكل واحد من عشرة خطوط تزود الكهرباء للقطاع, مما ادى الى انقطاع الكهرباء عن عشرات الاف المواطنين في بيت حانون, والعطاطرة, وبيت لاهيا, وجباليا وحي الشجاعية".

واضاف قائلا" انه على الرغم من العملية فقد سمحت اسرائيل بفتح معبر صوفا الذي يشكل معبرا رئيسيا لادخال البضائع للقطاع, وذلك بعد العملية في معبر كيرم شالوم. وقد تم اليوم ادخال 42 شاحنة محملة بالمواد الغذائية - طحين, سكر, زيت, منتوجات حليب, لحم مجفف - وبضائع اخرى".

وقال برس:"ان العملية اليوم تعتبر خطوة اخرى, بمسؤولية حماس, من اجل خلق ازمة في اوساط سكان القطاع".

وكان فلسطيني قد فجر شاحنة مفخخة صباح اليوم قرب معبر بيت حانون شمال قطاع غزة دون ان تسفر عن وقوع اصابات في صفوف الجنود الاسرائيليين, واخذت سرايا القدس وكتائب الاقصى المسؤولية عن العملية