وزير الخارجية الايطالي يلتقي الرئيس ابو مازن في المقاطعة

نشر بتاريخ: 31/10/2005 ( آخر تحديث: 31/10/2005 الساعة: 21:26 )
رام الله - معا - اكد وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني على قناعة ايطاليا بالتزامها بشكل خاص في قطاع غزة لضمان حرية الحركة والامن ولضمان عودة الانتعاش الاقتصادي هناك ، موضحا ان بلاده على قناعة شديدة بان بدون تحسين الحياة والمعيشة للفلسطينيين سيكون من الصعب فرض الامن والنظام .

وكان الوزير الايطالي يتحدث في مؤتمر صحفي مساء اليوم مع نائب الرئيس نبيل شعث في مقر المقاطعة بعد لقاء جمع الرئيس ابو مازن مع الوزير الايطالي بحثا خلاله اخر التطورات في الاراضي الفسطينية .

واشاد الوزير فراتيني بالرئيس محمود عباس مؤكدا على دعم بلاده لقيادة ابو مازن معتبرا ان امل السلام الذي صار قريبا الان وبعد سنوات من الالم والدمار يعود عمل الرئيس ابو مازن .

كما واعتبر ان المرحلة الحالية بالغة الصعوبة مضيفا اننا مدركون ان هناك ارادة فلسطينية قوية لتطبيق اتفاقات شرم الشيخ معبرا عن قناعته بان الرئيس ابو مازن لن يسمح للنار ان تتوسع في المنطقة وانه اكد هذا بشكل واضح عندما ضم صوته الى صوت الكثيرين من قادة العالم حول تصريات الرئيس الايراني عن اسرائيل .

وقال الوزير الايطالي ان الانتخابات التشريعية الفلسطينية التي ستجري في 25 من كانون الثاني المقبل يجب ان تجري بجو من الامن والشفافية وان هذه الشروط يجب ان تضمن كافة المجموعات الفلسطينية بدون استثناء .

وفيما يتعلق بوجود قوه ثالثه اوروبية عند معبر رفح قال الوزير الايطالي ان الطرف الاوربي سياخذ المسالة بعين الاعتبار وبشروط اولها ان يكون الوجود الاوروبي بطلب من الطرفين وحتى الان يوجد تردد من الطرف الاسرائيلي الذي اعلن انه سيبحث المسالة مع الاسرائيليين خلال اجتماعه معهم والشرط الثاني ان لا يكون هناك أي تدخل من الطرف الاروربي باي انتهاكات تحصل بين الطرفين .

ومن جانبه اكد د .نبيل شعث نائب الرئيس ووير الاعلام انها اجرى مؤخرا اتصالات مع عدد من الاطراف من بينها الولايات المتحدة والمصريين لوقف اطلاق النار الذي تحقق اضافة الى الاتصالات التي تمت بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي على المستوى الامني والتفاوضى لانجاز وقف اطلاق النار .

معبرا عن امله بان تستمر هذه الاتصالات ليكون وقف اطلاق النار كاملا ودائما لايتم اختراقه باي شكل من الاشكال .

واوضح د . شعث ان هناك معالم رئيسية لاتفاق حول معبر رفح معبرا عن امله بالوصول الى اتفاقيضمن حرية المرورامام ابناء الشعب الفلسطيني الى مصر .