الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز "فرح" للتأهيل التابع للاغاثة الطبية ينظم لقاء تثقيفيا حول "اضطرابات النطق واللغة والسمع"

نشر بتاريخ: 26/05/2008 ( آخر تحديث: 26/05/2008 الساعة: 10:40 )
نابلس - معا - نظم مركز "فرح" للتأهيل التابع لجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية بالتعاون مع مركز ذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة نابلس لقاء تثقيفيا حول مشاكل واضطرابات النطق واللغة والسمع.

وشارك في اللقاء أهالي ذوي الاحتياجات الخاصة وطلاب متدربون من الجامعة العربية الأمريكية وطاقم مركز فرح، حيث قدمت أخصائية علاج النطق واللغة والسمع من مركز ذوي الاحتياجات الخاصة عزيزة الشنيك شرحا عن أهم أعراض وأنواع اضطرابات النطق و اللغة و كيفية التعامل مع مثل هذه الاضطرابات .

واستعرضت مشكلة الطلاقة الكلامية أو التلعثم بالكلام الذي غالبا ما ينتج عنها مشاكل نفسية عند الأطفال التي بدورها تؤدي إلى العزلة الاجتماعية وتدني المستوى الأكاديمي، وأهم الأمراض التي من الممكن أن تسبب إعاقات سمعية وأهمية الكشف المبكر الذي من شأنه أن يخفف من حدة الإعاقة السمعية.

من جانبه، اكد الدكتور علام جرار مدير برنامج التأهيل المجتمعي في الإغاثة الطبية الفلسطينية أنه بالإضافة للجلسات العلاجية والتأهيلية يقوم المركز أيضا بنشاطات تثقيفية تساهم في نشر المعرفة و الوعي في مجال الإعاقة للحد أو التقليل من حدتها و آثارها و موضوع هذا اللقاء جاء بناء على طلب الأمهات اللواتي هن أحد أهم أطراف فريق التأهيل.

واشار جرار الى أهمية اختصاص علاج النطق و اللغة و الذي يعد أحد فروع التأهيل.

وطرح الأهالي خلال اللقاء العديد من الأسئلة و الاستفسارات بهذا الخصوص.