الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب البرغوثي يطلع وفدا برلمانيا سويديا على طبيعة ممارسات الاحتلال على الارض

نشر بتاريخ: 26/05/2008 ( آخر تحديث: 26/05/2008 الساعة: 10:49 )
رام الله - معا - اكد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية ان الممارسات الاسرائيلية على الارض تثبت عدم رغبة اسرائيل في السلام وسعيها الى كسب الوقت لتهويد المزيد من الاراضي الفلسطينية وفرض الوقائع على الارض في مسعى لافشال فكرة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وقال البرغوثي خلال لقائه وفدا برلمانيا سويديا :" ان اسرائيل انشات منظومة في الاراضي الفلسطينية تجمع بين التطهير العرقي والفصل العنصري والاحتلال".

وشرح البرغوثي للوفد السويدي مخاطر ما تقوم به اسرائيل من عدوان اخذ ابعادا خطيرة تتمثل بالحصار لشعبنا واستفحال الاستيطان والبناء في جدار الضم والتوسع، اضافة الى ما تتعرض له الديمقراطية الفلسطينية لاغتيال على يد اسرائيل باعتقالها 48 نائبا في سجونها.

واعتبر البرغوثي ان اسرائيل استغلت انابوليس لمواصلة عدوانها في اشارة الى قيامها بشن 1680 هجوما لترتفع بذلك نسبة الهجمات منذ انابوليس وحتى اليوم الى 340% مما خلف اكثر من 400 شهيدا على يد الجيش الاسرائيلي ثلثهم من الاطفال.

كما اطلع البرغوثي الوفد على الوضع الانساني في قطاع غزة جراء استمرار الحصار واغلاق المعابر ومنع المرضى من السفر للعلاج في الخارج مما ادى الى وفاة 149 مواطنا الى جانب 1570 مريضا قد يتوفوا في أي لحظة جراء الحصار الى جانب شح الوقود والدواء والغذاء.

وحذر البرغوثي من عملية عسكرية واسعة تعد لها اسرائيل ضد قطاع غزة داعيا الى استعادة الوحدة الوطنية لمواجهة مخاطر المرحلة.

وقدم البرغوثي شرحا بالخرائط والصور عن حقيقة الوضع في الاراضي الفلسطينية خاصة تصاعد وتيرة الانشطة الاستيطانية وعمليات البناء في جدار الضم والتوسع وفصل الشوارع ومنع تنقل الفلسطينيين عليها وارتفاع عدد الحواجز العسكرية من 521 حاجزا الى 607 حواجز منذ انابوليس وتحويل الاراضي الفلسطينية الى جيتوات ومعازل بصورة اسوأ بكثير مما كان سائدا ابان نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا .

وقال البرغوثي ان نضال الشعب الفلسطيني هو نضال مشروع من اجل الحرية والديمقراطية الحقيقية وضد الابارتهايد، وان منظومة يمنح فيها الاسرائيلي 48 ضعفا من المياه مما يمنح للفلسطيني ويحقق 30 ضعفا من الدخل مما يحققه الفلسطيني ويجبر فيه الفلسطيني على دفع ضعف سعر المياه والكهرباء مما يدفعه الاسرائيلي، وفصل الشوارع والطرقات على اساس عنصري ليست سوى ابارتهايد .