الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال نشاط لصندوق فلسطين: عشراوي تستعرض الأوضاع الراهنة وتنتقد المآل الذي وصلت اليه خريطة الطريق

نشر بتاريخ: 01/11/2005 ( آخر تحديث: 01/11/2005 الساعة: 13:38 )
معا - شاركت د. حنان عشراوي، الأمين العام للمبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية (مفتاح)، و عضو المجلس التشريعي، في الحفل السنوي لجمع التبرعات لصالح صندوق فلسطين لإغاثة الأطفال، ومقره واشنطن العاصمة، والذي يغطي نفقات العلاج الطبي لمئات الجرحى من الأطفال الفلسطينيين.

وكانت عشراوي قد استهلت كلمتها أمام الحفل بقراءة رسالة الممثل الأميركي الشهير ريتشارد غير، الذي تضمنت الثناء على الانجازات التي قدمها الصندوق وحثت على التبرع له ليواصل عمله في خدمة اطفال فلسطين، من ضحايا العنف الراهن في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتطرقت عشراوي في كلمتها الى الأوضاع الراهنة، حيث قالت أنه وعلى عكس ما توقعه العالم، ما زال قطاع غزة رازح تحت الاحتلال الاسرائيلي وهو آيل للانفجار في أي وقت، إن لم يتم التحرك سريعا لرفع القيود الاسرائيلية أمام انفتاحه على العالم الخارجي وإذا لم يتم دعمه ماليا على وجه السرعة.

كما انتقدت عشراوي السياسة الاسرائيلية التي تنغمس في التفاصيل وفي قضايا الأمن على حساب القضايا الجوهرية والمركزية التي من شأنها اقناع المواطن العادي ان وضعه المعيشي والحياتي آخذ بالتحسن بفضل السلام. وحذرت من أن هناك جهات دولية تدفع الفلسطينيين نحو حرب أهلية من خلال الضغط على السلطة لنزع سلاح المقاومة.


كما نوهت لمخاطر مواصلة الأنشطة الاستيطانية الاحتلالية الهادفة الى عزل القدس وضم اكبر جزء من الضفة الغربية، مما سيقوض تطبيق حل الدولتين وبخاصة اذا ما استمر توسيع مستوطنة معاليه ادوميم وتنفيذ مشروع أي -1 الاستيطاني.

وأشارت في كلمتها الى أن الفلسطينيين يعانون من نظام فصل عنصري يمكن تلمسه على الطرقات، حيث ان الاحتلال الاسرائيلي يجبر الفلسطينيين على سلوك طرق طويلة وفرعية وسيئة، فيما يمنعون من استخدام الطرق الأقصر والرئيسية التي يخصصها الاحتلال للاسرائيليين فقط.

وانتقدت عشراوي المآل الذي وصلت اليه خارطة الطريق من تجاهل ونسيان بسبب عدم جدية واكتراث المجتمع الدولي في تطبيقها، حيث قالت أنها بحاجة الى خارطة جديدة لتطبيقها.

واستنكرت عشراوي سياسة العقوبات الجماعية التي يقوم الاحتلال بتطبيقها بعد القيام بأي عملية فلسطينية، رغم انها تأتي للرد على العنف الاسرائيلي الممارس بحق المدنيين الفلسطينيين. وطالبت بزوال الاحتلال حتي يعيش الجميع بأمان.