الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية غزة تقترض 3 مليون شيكل من بنك فلسطين المحدود لتسديد رواتب موظفيها

نشر بتاريخ: 01/11/2005 ( آخر تحديث: 01/11/2005 الساعة: 16:27 )
غزة- معا- أكد رئيس بلدية غزة الدكتور ماجد أبو رمضان أن البلدية أجبرت على اللجوء للبنوك للاقتراض لدفع رواتب موظفيها لتمكينهم من تسلم رواتبهم وتغطية النفقات والمصاريف الكبيرة المترتبة مع حلول عيد الفطر المبارك.

وأوضح د. أبو رمضان أن البلدية اقترضت من بنك فلسطين المحدود مبلغ ثلاثة مليون شيكل ليصل إجمالي الدين الذي اقترضته البلدية من البنك سبعة ملايين شيكل تقريباً، مشدداً على أن البلدية لم تلجأ للبنك إلا صاغرة ومجبرة لأنها بحاجة ماسة لتوفير رواتب موظفيها البالغ عددهم 1800 موظف يعيلون عدد مماثل من العوائل تضم آلاف الأفراد خصوصاً أن عدد كبير منهم من العمال البسطاء في أقسام النظافة والصرف الصحي وغيرها أصحاب الرواتب المتدنية والذين لا يمتلكون أي مصدر دخل إضافي وينتظرون الراتب يوماً بيوم ليتمكنوا من تحمل أعباء الحياة المتعاظمة.

وثمن د. أبو رمضان بشدة المساندة المستمرة التي يقدمها بنك فلسطين المحدود للبلدية لتجاوز أزمتها المالية ودفع رواتب موظفيها مشيداً بالتجاوب المستمر والتفهم الدائم الذي يبديه الدكتور هاني الشوا رئيس مجلس إدارة البنك لهموم ومشاكل البلدية المالية مما ساهم في تمكين البلدية من دفع الرواتب في أكثر الأوقات إحراجاً تماماً كما هو الحال مع راتب الشهرين الأخيرين حيث تزامنا مع حلول شهر رمضان الكريم وعيد الفطر المبارك.

وجدد د. أبو رمضان مناشدته للسلطة الوطنية بتقديم دعم مالي للبلديات الفلسطينية جميعاً بخصوص بلدية غزة التي تدير الخدمات لأكثر من 600 ألف مواطن في كبرى المدن الفلسطينية سكاناً، مشدداً على أن السلطة الوطنية لا تستطيع أن تفصل البلديات الفلسطينية وخصوصاً الكبرى منها عن مجمل أعبائها والتزاماتها، قائلاً أن انهيار بلدية غزة سيقوض شبكة الخدمات وعجلة المشاريع المقدمة إلى مئات الآلاف من المواطنين بل وسيؤدي بالبلدية إلى الانهيار إذا ما تفاقمت الأوضاع المالية وازدادت سوءاً أكثر من ذلك.

وأشار د. أبو رمضان إلى ما قال عنه صمود البلدية طيلة السنوات الخمس السابقة رغم سوء الأوضاع وتوقف فئات كبيرة من المواطنين عن دفع مستحقات البلدية التي هي مصدر الدخل الوحيد للبلدية، مضيفاً أن قيام المواطنين بدفع مستحقات البلدية مقدراً إياها بـ 90 مليون شيكل ستنقذ البلدية من أزمتها.

وأشار أيضاً إلى انطلاق حملة خصم 15 بالمائة من قيمة مستحقات البلدية للراغبين بالدفع عن طريق أوامر ثابتة في بنك فلسطين وخصم 10 بالمائة عن طريق الدفع خلال الفترة المحددة للدفع دون تأخير.