الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طولكرم: السلام في الشرق الاوسط لن يتحقق طالما اسرائيل ترفض اقفال ملف الاسرى

نشر بتاريخ: 28/05/2008 ( آخر تحديث: 28/05/2008 الساعة: 11:57 )
طولكرم- معا- اعرب العميد طلال دويكات محافظ طولكرم عن ترحيبه بأية صفقة لتبادل الاسرى مع الجانب الاسرائيلي من شأنها ان تحرر العديد من الاسرى الفلسطينيين والعرب من سجون الاحتلال.

وقال دويكات، "ان ملف الاسرى هو أحد الملفات الساخنة في المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، وقد ظل عقبة كبيرة امام أي تقدم في هذه المفاوضات جراء اصرار رئاسة السلطة الوطنية على اقفاله والى الابد، لما يمثله الاسرى الفلسطينيون من ضمير حي ورمز للمقاومة الفلسطينية كما انه يمس حياة ووجدان آلاف الاسر الفلسطينية".

واضاف دويكات، ان اية صفقة لتبادل الاسرى يجب ان تخضع وعلى الصعيد الفلسطيني لمواصفات ومعايير تبتعد كليا عن الحزبية الضيقة، تجنبا لاية حساسية قد تحدث بين الاسرى داخل المعتقلات والسجون، وأن هناك ايضا اولويات بات متفق عليها حتى بين المعتقلين أنفسهم وعلى رأس هذه الاولويات الافراج عن ذوي الاحكام العالية واصحاب الامراض المزمنة والاسيرات.

واكد دويكات، "ان صفقة تبادل الاسرى والذي يجري الحديث عنها، ليست هي فقط المطلب المنشود، وعلى اعتبار ان الاعتقالات التي نفذتها وتنفذها اسرائيل بحق ابناء الشعب الفلسطيني هي اعتقالات جائرة ومخالفة لكل القوانين الدولية وقرارات الشرعية الدولية، ومنظمات حقوق الانسان والصليب الاحمر الدولي".

وشدد دويكات، على "ان أي حديث عن تحقيق السلام في الشرق الاوسط، لن يتحقق، طالما ظلت اسرائيل ترفض اقفال مثل هذا الملف، وحل ملفات اخرى مثل حق العودة والقدس والحدود".