الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاوقاف يبحث مع محافظ الخليل وفعاليات المحافظة عدداً من القضايا المتعلقة بالحرم الابراهيمي الشريف

نشر بتاريخ: 28/05/2008 ( آخر تحديث: 28/05/2008 الساعة: 16:44 )
الخليل- معا- بحث وزير الاوقاف والشؤون الدينية الشيخ جمال بواطنة مع محافظ الخليل د. حسين الاعرج وفعاليات محافظة الخليل ذات العلاقة عدداً من القضايا المتعلقة بالحرم الابراهيمي الشريف واهمها الاجراءات الاسرائيلية داخل ومحيط الحرم.

واكد بواطنة خلال الاجتماع على قدسية الحرم الابراهيمي الشريف وكونه ملكاً خاصاً بالمسلمين, مشيرا الى أن سدنة وإدارة الحرم الإبراهيمي الشريف هي من اختصاص ومسؤولية وزارة الأوقاف والشؤون الدينية, مشددا على ان الوزارة قادرة على تلبية احتياجات الحرم المادية وتحمل كامل المسؤولية وهي عنوان للمسجد الابراهيمي هدفها الاساسي الحفاظ على قدسيته واسلاميته باعتباره ملكاً خاصاً بالمسلمين.

واستنكر الوزير بواطنة الاجراءات الاسرائيلية داخل ومحيط الحرم الابراهيمي من بوابات الكترونية وحواجز ثابتة ومتنقلة ومنعهم رفع الأذان من على مآذنه بشكل متواصل بهدف السيطرة عليه وتعطيل صلاة المسلمين فيه والتخطيط بشكل تدريجي للاستيلاء عليه والسعي نحو تهويده.

من جانبة قدم المحافظ الاعرج شرحا مفصلا حول الوضع العام في محافظة الخليل واحتياجات مديريات الاوقاف والمساجد التابعة لها والاجراءات الاسرائيلية التي تنتهجها اسرائيل داخل ومحيط الحرم الابراهيمي الشريف مشددا على اهمية متابعة الجهات المسؤولة لهذه القضية ووضعها على سلم اولويات عملها ومنوها الى ان الرئيس والحكومة الفلسطينية اكدوا على استعدادهم الدائم لتوفير كل الاموال اللازمة لرعاية وخدمة وصيانة الحرم الابراهيمي الشريف، شاكراً وزير الاوقاف على اهتمامه البالغ بالمقدسات الدينية في المحافظة وحرصة على حمايتها والحفاظ عليها.

من جهتهم شكر الحضور الوزير على زيارته للمحافظة واهتمامه بالمعالم الاسلامية والدينية في محافظة الخليل وخصوصا كل ما يتعلق بالحرم الابراهيمي الشريف مؤكدين على اهمية عقد اجتماعات دورية تبحث اخر المستجدات ومشددين على انهم "سيعملون جنبا الى جنب مع وزارة الاوقاف باتجاه الحفاظ على الموروث الديني والتاريخي للمحافظة والتأكيد على اسلامية المسجد الابراهيمي والحفاظ عليه في ظل الهجمة الاسرائيلية التي تسعى الى تهويدة وتغيير معالمة الاسلامية".

وفي نهاية الاجتماع خرج المجتمعون بعدد من التوصيات اهمها ان اي اجراء يتخذ داخل الحرم الابراهيمي يتم من خلال الجانب الفلسطيني المتمثل بوزارة الاوقاف والشؤون الدينية كجهة اختصاص رسمية تستعين بالشخصيات والمؤسسات الرسمية في المحافظة وعلى راسها محافظ الخليل ممثلا للرئيس.