الخميس: 26/11/2020

اسبوعية أخبار الخليل تعاود الصدور بعد خمس سنوات من الاغلاق

نشر بتاريخ: 02/11/2005 ( آخر تحديث: 02/11/2005 الساعة: 18:33 )
الخليل - معــا - "أخبار الخليل" صحيفة أسبوعية شاملة تعاود الصدر بعد خمس سنوات من اغلاقها بقرار من السلطة الفلسطينية حيث صدر يوم أمس في فلسطين عددا جديدا منها .
وقال رئيس تحريرها وليد سليمان في تصريح خاص " انه يأسف لقيام السلطة بإغلاقها دون مبرر قانوني وفقط تحت ذريعة ضغوط خارجية . اضاف سليمان إنه يأمل في المستقبل أن يرى القانون هو السائد في العلاقة بين السلطة التنفيذية والسلطة الرابعة . وأشار إلى انه سيرفع دعاوي تعويضات ضد السلطة على الخسائر التي لحقت به جراء إغلاق الصحيفة .
وأوضح رئيس التحرير أن العدد الجديد يزخر بمواضيع متنوعة منها تحقيق حول بلدية الخليل ومقابلة مع عضو التشريعي على أبو الريش ومقابلة مع عضو حماس جمال الطويل ..كما يوجد بها عدا من المواضيع المحلية والثقافية والدينية .
وتعد أخبار الخليل واحدة من الصحف الفلسطينية الجريئة والتي اشتهرت على مستوى فلسطين بالمقابلات الصريحة مع المسؤولين الفلسطينيين تحت عنوان " مسؤول تحت المجهر" . ومن ابرز الشخصيات التي حاوراتها أخبار الخليل مروان البرغوثي وعباس زكي ومحمود الزهار وحسن يوسف وآخرين . كما استطاعت أن تحشد عدد كبير من الكتاب على صفحاتها ومنهم من استشهد خلال الانتفاضة مثل د.عبد العزيز الرنتيسي وجمال منصور ..ومالك ناصر الدين وكان يكتب في الصفحة الرياضية . كما كتب فيها أيضا من هو في السجن الآن أمثال المفكر بسام جرار ومصطفى شاور وخالد طافش وعدنان مسودي وهشام شرباتي وفتحي قرعاوي . كما كتب فيها ولا يزال من خارج الأرض المحتلة عاطف الجولاني رئيس تحرير السبيل الأردنية والدكتور صلاح الخالدي ...ويكتب فيها الآن الشيخ اياد الصاحب والشيخ نايف الرجوب من الخليل . وفي أخبار الخليل زوايا تربوية وعلمية وصحية ورياضية ثابتة ويوجد فيها تحقيقات ساخنة بشكل دوري .، بالإضافة إلى زوايا ثابتة مثل زاوية مسؤول تحت المجهر وزاوية ( سيتم نوره ) وزاوية ( العالم بدون الإسلام ) وزاوية القرآن والحديث ) وزاوية الفقة ، وزاوية الأسرة. وقد تعرض رئيس تحريرها إلى الاعتقال من قبل السلطة الفلسطينية مرتين ، بسبب مواضيع لم تعجب بعض المسؤولين منها انتقاده للرئيس عرفات بسبب تبرعه للدم للأمريكان بعد انفجارات 11-9 ..ومرة أخرى بسبب كتابته موضوعا ضد كازينو أريحا .
توزع أخبار الخليل بشكل رئيس في محافظة الخليل وهي تشكل ثلث سكان الضفة الغربية وتوزع أيضا في مدن نابلس وجنين وطولكرم وقلقيلية ورام الله وبيت لحم ...وكانت توزع في الماضي في قطاع غزة . وصحيفة أخبار الخليل هي صحيفة خاصة يشكل الإعلان ثلثي صفحاتها وتعتمد على الاشتراكات ..ولكن المراقبين يحسبونها على التيار الإسلامي بسبب توجهها. ومن اطرف ما حصل خلال إغلاق الصحيفة أن رئيس تحريرها وبعد أن تخلى عنه الجميع إطر إلى بيع الهرايس والحلوى على سيارة مشطوبة تعرضت فيما بعد للتدمير من قبل الشرطة الفلسطينية بسبب كونها غير مرخصة . .