الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

باراك: علامات الضائقة والازمة بدأت تظهر على حماس.. ولا مفر من عملية عسكرية واسعة ضد القطاع

نشر بتاريخ: 02/06/2008 ( آخر تحديث: 02/06/2008 الساعة: 18:07 )
بيت لحم- معا- قال وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك الذي كان يتحدث اليوم الاثنين امام لجنة الخارجية والامن التابعه للكنيست بان ما اسماها بعلامات الضائقة والمحنة بدأت تظهر على حركة حماس بشكل يمكن ملاحظتها.

واعتبر باراك الحصار المفروض على غزة اكثر الاساليب عملية وواقعية في مواجهة الاوضاع في غزة وهو الذي ادخل حماس تحت طائلة الضغط وفي دائرة الضائقة والمحنة.

وأضاف باراك "بان قواته استطاعت خلال الاشهر الماضية قتل 70 ناشطاً فلسطينياً وفيما نجحت خلال الاشهر الستة الماضية بقتل 300 ناشط."

واثنى باراك على الدور المصري قائلا: بأنه يوجد تحسن في مكافحة المصريين لاعمال التهريب عبر الحدود ،إلا أن اسرائيل تعتقد بإمكانية القيام بما هو اكثر في ذات المجال.

وفيما يتعلق بالاوضاع الامنية داخل غزة قال باراك: "بانه يجب الدخول في عملية واسعة بهدوء ودون ضغوط، مضيفاً بان مهمته كوزير للجيش وكذلك مهمة الجيش تقضي باستعادة الامن في القرى والبلدات الجنوبية وهو ما سيقوم به ولن يردعه عن هذه المهمة شيئ.

وفي معرض رده على عدم بحث قضية التهدئة والاوضاع الامنية في غزة خلال جلسة" الكابينيت" التي كانت مقررة يوم أمس قال باراك"بأن دولة اسرائيل تحتاج الى إطار مغلق أكثر من الكابينيت لبحث مثل هذه الامور بسبب خلاف الكابينيت مع اللجنة المتفرعة من لجنة الخارجية والامن ذلك ما يكشف كافة الاعتبارات والاسس الاسرائيلية التي تبني سياستها على اساسها.

وبخصوص الخلافات حول منظومة الحواجز العسكرية اتي تقيمها اسرائيل في انحاء الضفه الغربية قال باراك:" بان اسرائيل استنفذت كل ما تستطيع القيام به في هذا المجال".

واضاف باراك ساخرا " اذا أصبح يوم الفلسطينين 23 ساعة وعشرين دقيقة بدلاً من 24 ساعة بسبب الحواجز فهذا ثمن أمن مواطني دولة اسرائيل.