السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الحق تعقد ورشة عمل في رام الله حول النزاعات المسلحة غير الدولية

نشر بتاريخ: 07/06/2008 ( آخر تحديث: 07/06/2008 الساعة: 19:33 )
رام الله-معا- عقدت مؤسسة الحق في رام الله اليوم، ورشة عمل حول موضوع "النزاعات المسلحة غير الدولية: مفهومها، مرجعياتها وضوابطها" واستهدفت 18 متدرباً ومتدربة، والتي عقدت في مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وأوضح شعوان جبارين، مدير عام "الحق"، بأنه من الأهمية بمكان توسيع وتعميق فهم المتدربين بأنواع النزاعات المسلحة، خاصة تلك غير الدولية لارتباطها بواقعنا الفلسطيني عند الحديث عن النزاع الفلسطيني الداخلي.

وأضاف جبارين بأنّ التكييف القانون لحالة النزاع المسلح غير الدولي أمر ضروري ليس من زاوية أكاديمية فحسب، بل من زاويته العملية أيضاً التي تساعد على تحديد المسؤولية وملاحقة المتورطين فيه ممن يرتكبون جرائم خطيرة.

وتم اختيار النزاع الداخلي الفلسطيني في غزة كحالة دراسية طرحت للنقاش حيث تعتبر مثالاً جلياً لنزاع مسلح غير دولي.

ولم يقلل جبارين من صعوبة الموضوع وتعقيده لاحتماله وجهات نظر مختلفة من ناحية التوصيف القانوني وهو ما يعمّق النقاش والجدل القانوني حوله. وأشاد بالأوراق التي قدمها المشاركون في الورشة حيث عكست فهماً كبيراً بالحالة من خلال طرح أسئلة جوهرية ومحاولة الإجابة عنها.

من جهتها أشارت مجاهد بأن هذه الدورة تندرج في إطار تنفيذ "الحق" لمشروع القانون الدولي الإنساني الذي تموله مؤسسة دياكونيا السويدية والهادف إلى إعداد كادر فلسطيني يتمتع بكفاءة عالية في مجال القانون الدولي الإنساني وبمقدرة على نشر مبادئ وأحكام هذا القانون على صعيد المجتمع الفلسطيني في الأرض المحتلة عام 1967.