الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأردن يربط عودة قادة حماس الى عمان بتخليهم عن اي نشاط له علاقة مع الحركة

نشر بتاريخ: 07/11/2005 ( آخر تحديث: 07/11/2005 الساعة: 05:04 )
معا- تمسكت الحكومة الاردنية بشروطها لعودة قادة حركة المقاومة الاسلامية حماس الى الاردن، وربطت عودتهم كمواطنين بتخليهم عن اي نشاط له علاقة مع الحركة.

وقالت مصادر حكومية اردنية في تصريحات نقلتها صحيفة «الحياة اللندنية ان سياسيين أردنيين، بمن فيهم اعضاء في مجلس النواب، حاولوا إعادة فتح ملف قادة «حماس» الاربعة الذين يحملون الجنسية الاردنية، وأبرزهم رئيس المكتب السياسي خالد مشعل وثلاثة من رفاقه الذين أبعدتهم الحكومة الاردنية في ايلول (سبتمبر) عام 1999 بعد وساطة قطرية.

وبحسب المصادر، فإن الاردن يصر على التزام قادة «حماس» القانون الاردني وعدم جواز جمعهم بين الجنسية الاردنية والانتساب الى تنظيم غير أردني.

ويحاول قادة الحركة التوصل الى صيغة توافقية مع الحكومة الاردنية عبر السماح لهم بالعودة الى عمان وافتتاح مكتب اعلامي للحركة، وذلك في اطار استعدادهم لقرار سوري بإغلاق مكتبها في دمشق نتيجة للضغوط الدولية التي تمارس على القيادة السورية.

وكان عدد من نواب جماعة «الاخوان المسلمون» في مجلس النواب الاردني طلب في احد اللقاءات مع العاهل الاردني الملك عبدلله الثاني قبل شهور السماح بعودة قادة «حماس» الى عمان، لكن الملك لم يرد على الطلب .

وكان ابراهيم غوشه، وهو أكبر المبعدين سناً، قد عاد الى عمان بعد فترة من إبعاده والتزم عدم ممارسة العمل السياسي او التنظيمي لحركة «حماس».