الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى شارك الشبابي يوقع اتفاقية شراكة مع جامعة الأقصى في غزة

نشر بتاريخ: 07/11/2005 ( آخر تحديث: 07/11/2005 الساعة: 10:38 )
غزة- معا- وقع منتدى شارك الشبابي في قطاع غزة، اتفاقية شراكة مع جامعة الأقصى، لتنفيذ برنامج "خطوة إلى الأمام" لمدة عام، ويتمحور حول ثلاثة أجزاء رئيسة تتمثل في تنفيذ ورش تدريبية مع الشركات الخاصة تعكس واقع سوق العمل لدى الطلاب الجامعيين، وتنفيذ برنامج تدريبي لعدد من المهارات المختلفة، ثم تنفيذ برامج تدريبية متخصصة من قبل الشركات لبعض الطلاب.

ويهدف المشروع إلى الحد من تفاقم ظاهرة البطالة بين خريجي الجامعات والكليات من خلال رفع كفاءة الطلبة الخريجين وتزويدهم بالخبرات العملية والتقنية اللازمة لمنحهم فرصاً حقيقية للحصول على عمل، وفتح مجال التدريب للطلاب الخريجين في المؤسسات والشركات المساهمة في المشروع.

ومن المتوقع أن يتم تدريب1800 طالب جامعي من مختلف التخصصات الأكاديمية، على مهارات عملية وعلمية تتعلق بتخصصاتهم الأكاديمية، في الوقت الذي يتم فيه بناء تحالف مؤسساتي فلسطيني للحد من ظاهرة بطالة الخريجين، يضم مؤسسات وشركات وتجمعات واتحادات صناعية للمساهمة في التدريبات وحملات الضغط والتعبئة.

هذا وقد أعرب مدير منتدى شارك في قطاع غزة، مهيب شعث عن سعادة المنتدى لتوقيع هذه الاتفاقية، التي تأتي في إطار اهتمام شارك بالشباب الخريجين من كلا الجنسين، وتطوير مهاراتهم المختلفة، من خلال إكسابهم الخبرات العملية اللازمة لتمكينهم من الحصول على فرص عمل نوعية، مؤكداً على أهمية التعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي، وعلى رأسها الجامعات لاحتكاكها المباشر مع الطلاب، وكونها الأكثر قدرة على تحديد احتياجاتهم العلمية والعملية المختلفة.

وقال شعث: إن هذا المشروع يطمح إلى أن يتحول إلى برنامج وطني ينفّذ على مستوى الضفة والقطاع، كونه يعكس احتياجات الشباب الفلسطيني ومتطلبات السوق المحلي من خلال تطوير مهارات وخبرات الخريجين والخريجات، وطلبة الجامعات في المراحل النهائية في تخصصاتهم المختلفة.

من جهته أكد منسق المشروع في القطاع بهاء السلطان، على أهمية المشروع، كونه موجهاً نحو الفئة الأكثر أهمية في المجتمع الفلسطيني، وهي فئة الشباب، التي يقع على عاتقها الأخذ بيد المجتمع نحو سبل التطوير والتغيير الإيجابي.