الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ديوان قاضي القضاة ينظم حفلا لتسليم شهادات مزاولة مهنة المحاماة الشرعية واداء القسم القانوني

نشر بتاريخ: 10/06/2008 ( آخر تحديث: 10/06/2008 الساعة: 16:05 )
القدس- معا- نظم ديوان قاضي القضاة الشيخ تيسير رجب التميمي رئيس المجلس الأعلى للقضاء، حفلا لتسليم شهادات مزاولة مهنة المحاماة الشرعية وأداء القسم القانوني لعدد من المحامين الجدد بلغ عددهم 15محامياً.

وحضر الحفل أعضاء المجلس الأعلى للقضاء الشرعي وقضاة المحاكم الشرعية، وعدد من المحامين الشرعيين القدامى إضافة الى عدد من اساتذة الشريعة والقانون في الجامعات الفلسطينية ومندوبين عن المؤسسات والمنظمات الحقوقية والقانونية.

وقدم الشيخ التميمي شرحا عن أهمية دور المحامين الشرعيين في تطوير العمل القضائي وان موقعهم من العدالة لا يقل أهمية عن موقع القضاة لأن المحامي هو القاضي الواقف، وانه كلما ارتفع مستوى العلمي والأكاديمي والفني والمهني للمحامين كلما ارتفع مستوى القضاء في سرعة فصل الخصومات بين المتخاصمين خاصة وانهم يتناولون قضايا تمس صميم الحياة لأفراد المجتمع من زواج وطلاق ونفقة وحضانة وميراث وغيرها، مؤكدا على العلاقة التكاملية بين المحامين الشرعيين وقضاة المحاكم الشرعية في تحقيق العدالة وإيصال الحقوق لأصحابها.

وتحدث قاضي القضاة عن سير أعمال المحاكم الشرعية والدوائر المستحدثة في ديوان قاضي القضاة والإنجازات التي استطاع تحقيقها والدور الحيوي والهام الذي تقوم به دائرة الإرشاد والإصلاح الأسري في حل الخلافات والإشكالات التي تقع بين الأزواج ما أدى خفض نسبة الطلاق في فلسطين مما جعلها الأدنى في العالمين العربي والإسلامي بالرغم من الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يمر بها المجتمع الفلسطيني.

وبعد الانتهاء من أداء اليمين تم عقد ورشة عمل لمناقشة مسودة مشروع قانون المحامين الشرعيين الفلسطيني بإشراف الشيخ التميمي لتقديمها للجهات المختصة للمصادقة عليها حسب الأصول.

وأشاد المحامون الشرعيون ومندوبي المؤسسات والمنظمات الحقوقية بدور الدكتور الشيخ التميمي وجهوده المستمرة من اجل تطوير ورفع مستوى أداء جهاز القضاء الشرعي في فلسطين، مبدين إعجابهم الشديد من خلال رفد جهاز القضاء الشرعي بالخبرات وبالكادر المقتدر والمؤهل للنهوض بجهاز القضاء الشرعي، وبدوائر الارشاد والصلاح الأسري ودائرة نيابة الأحوال الشخصية ودائرة صندوق النفقة.

والمحامون الشرعيون الجدد الذين أدوا القسم القانوني لمزاولة مهنة المحاماة الشرعية هم:- محمد شاكر لطفي دولة، أحمد فايق فارس طاهر، جميل محمد جمال محمد جميل ابو سنينة، سليمان سعيد دغلس، خديجة حسين عبد الفتاح فاخوري، سهى نمر الشنطي، الهام عزات وحيد الخراز، ليلى محمد موسى طقاطقة، آيات أبو صالحة، نهاية عبد الله الكرجة، ماجد محمد عرايشي، أيهم عزات ملحم، صلاح فخري أبو حامد، حسين احمد حسن خضير، ومرام النجار.