السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مرسوم يعيّن صلاح التعمري محافظا لبيت لحم وهو يقول : انا لا احب بيت لحم بل اعشقها

نشر بتاريخ: 07/11/2005 ( آخر تحديث: 07/11/2005 الساعة: 13:06 )
بيت لحم - معا- اكّد النائب في المجلس التشريعي عن دائرة بيت لحم صلاح التعمري أن رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس قرر اصدار مرسوم رئاسي يقضي بتعيينه محافظاً لبيت لحم برتبة وزير وبمرتبة عسكرية لواء بديلا عن المحافظ السابق لبيت لحم العميد زهير مناصرة وهو المدير السابق لجهاز الامن الوقائي في الضفة الغربية والذي قرر ترشيح نفسه للبرلمان القادم عن دائرة الخليل.

وقال مراقبون من داخل حركة فتح إن قرار تعيين التعمري في المنصب الجديد جاء بعد ساعات من الإعلان الرسمي لصلاح التعمري انسحابه من السباق الداخلي لحركة فتح نحو المجلس التشريعي الفلسطيني والمعروفة باسم البرايمرز والمقرر أجراؤه في التاسع من الشهر الجاري الا ان النائب التعمري يكشف ان الرئيس الراحل عرفات سبق واقترح عليه منصب محافظ بيت لحم الا انه رفضه لان الظروف كانت مختلفة وان منصب محافظ يتعارض مع كونه نائبا في البرلمان عن نفس الدائرة.

وفي حديث خاص بوكالة "معا" الاخبارية قال التعمري:" انا لم أرغب في تعيين نفسي للانتخابات الداخلية لحركة فتح لاني اعترض على العديد من القضايا الفنية وطرق التعامل مع هذا الترشيح، وكنت اقول لاخوتي في الحركة انني مستعد للتنازل عن منصبي لصالح مقعد مضمون لابناء المخيمات والريف الغربي "حيث لم يحظ هؤلاء بحق التمثيل النيابي عن دائرة بيت لحم في البرلمان السابق.

وعن تعيينه في منصب المحافظ قال التعمري:" يبدو ان السيد الرئيس سمع بنبأ انسحابي من الترشح للبرلمان القادم فاتصل بي ليلا وقال - انت من اقوى المرشحين الفتحاويين لدائرة بيت لحم ثم عرض علي منصب محافظ بيت لحم... ترددت قليلا بداخلي ثم وافقت وبعد المكالمة اتصل المستشار القانوني للرئاسة لاخذ التفاصيل اللازمة لاصدار مرسوم رئاسي بالتعيين والذي يقتضي منحي المنصب برتبة وزير ورتبة عسكرية لواء ".

واعتبر التعمري هذا التعيين تكريما لمحافظة بيت لحم وابناءها ونضالاتها، وانه امانة كبيرة، موضحا ان لديه الكثير من التصورات الجديدة للعمل، ولكنه اصرّ على تقديم ما وصفه بكشف حساب لعمله في البرلمان في السنوات العشر الماضية قبل تركه المنصب.

صلاح التعمري وهو يبلغ من العمر ( 55 عاما) عضو في المجلس الثوري لحركة فتح ومناضل شارك في مسيرة فتح ومعركة الكرامة وغيرها، يقول:" انا لا احب بيت لحم فقط بل اعشقها وقد رفضت العديد من المناصب الاخرى لانها تبعدني عن بيت لحم فهي تستحق منّا كل هذا الحب ".علما ان بيت لحم اعلنت اكثر من مرة كمنطقة منكوبة من كثرة الاجتياحات الاسرائيلية لها والدمار الكبير الذي تخلفه الدبابات وتعطيل السياحة التي تعتاش عليها المدينة التي ولد فيها السيد المسيح .

يشار الى ان المحافظ يأخذ مرتب قدره ثلاثة الاف دولار شهريا وهو ليس بالمبلغ المغري لمسؤول كبير الا انه يعني من الناحية الادارية المزيد من الصلاحيات والتي تشمل المسؤولية الفنية والادارية العامة عن اداء الاجهزة الامنية وباقي المؤسسات وهو منصب هام وحساس جدا لكن لغاية الان لم يستوف حقه.