السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكالة الانباء الايرانية : الاردن تدرس اعادة قادة حماس الى عمان

نشر بتاريخ: 07/11/2005 ( آخر تحديث: 07/11/2005 الساعة: 13:10 )
معا - قالت وكالة الانباء الايرانية ان نوابا من حزب جبهه العمل الاسلامي في البرلمان الاردني طلبوا من رئيس الحكومه الاردنيه عدنان بدران السماح لرئيس المكتب السياسي لحركه حماس خالد مشعل ورفاقه الذين ابعدتهم السلطات الاردنيه قبل سنوات عن اراضيها بالعوده الي الاردن .

وقال علي ابوالسكر احد نواب حزب جبهه العمل الاسلامي بالبرلمان الاردني الذين التقوا رئيس الحكومه الاردنيه عدنان بدران موخرا لوكاله ارنا بالهاتف امس الاحد ان نواب الحزب طلبوا من بدران ( بانفتاح حكومته علي حركه حماس باعتبارها قوي اساسيه في المقاومه الفلسطينيه لا يمكن تجاهلها وجزء اساسي من مكونات الشعب الفلسطيني .

مضيفا ان حزبه دعا الي السماح بعوده خالد مشعل رئيس حركه حماس ورفاقه المبعدين الي الاردن انطلاقا كونهم يتمتعون بالجنسيه الاردنيه وان الابعاد مخالفا للدستور الاردني ).

وكانت السلطات الاردنيه قد اغلقت مكاتب حماس في الاردن نهايه التسعينات وابعدت رئيس المكتب السياسي لحركه حماس خالد مشعل وعددا من رفاقه القياديين الي قطر في ذلك الوقت وقد اشترط الاردن عليهم للسماح بعودتهم للاردن والاقامه بها تخليهم عن مواقعم القياديه ومناصبهم التنظيميه في الحركه وهو ما رفضه حركه حماس وقادتها المبعدين .

وقال ابوالسكر ان رئيس الحكومه الاردنيه عدنان بدران( وعد )نواب الحزب خلال لقائه بهم ( بدراسه موضوع عودتهم الي الاردن دون‌اي مزيد ) واضاف يقول ان بدران رد علي طلبهم الثاني بالانفتاح علي حركه حماس بقوله ( ان العلاقه بين الحكومه الاردنيه مع حماس لم تنقطع ) واكد ابو السكران هذه المطالب المقدمه لرئيس الحكومه الاردنيه هي موضع متابعه لكنها( لم تاتي بتكليف من حماس ) لكنها( تحظي برضي من حماس كونها تنسجم مع رويتهم ومطالبهم بعوده قيادتهم الي الاردن التي ابعدوا منها قسرا ).

واكد ابوالسكر ان طلب السماح بعوده قاده حماس الي الاردن (ليس لها علاقه بالضغوط التي تتعرض لها سوريه) من قبل الولايات المتحده الامريكيه مباشره وحليفتها اسرائيل لاغلاق مكاتب حركه حماس وباقي فصائل المعارضه الفلسطينيه الا ان ابوالسكر ( لم يبدي تفاولا بحدوث موافقه اردنيه بالسماح بعوده قاده حماس الي الاردن) .

وقال اعتقد ان مثل هذا القرار( لن يكون معزولا عن الوضع الاقليمي والدولي المتعلق بمسار تقدم التسويه ) علي الصعيد الفلسطيني الصهيوني.

وكانت وسائل الاعلام الصهيونيه قد بدات حمله سياسيه اعلاميه حول انتقال قاده حماس من دمشق الي اقطار عربيه اخري بينها الاردن .

فقد ذكرت صحيفه هآرتس العبريه في عددها الصادر الاحد بان حركه المقاومه الاسلاميه حماس طلبت من الحكومه المصريه والاردنيه استيعاب قادتها في داخل اراضيها.

واضافت الصحيفه بان اتصالات اجرتها قياده حركه حماس مع الحكومتين بعد الانباء الاخيره التي تحدث عن احتمال اغلاق مكاتب حركتي حماس والجهاد الاسلامي في دمشق وذلك للتخفيف من اعباء الضغوط التي تتعرض لها سوريا في الآونه الاخيره.

واوضحت الصحيفه ان هناك رفض مصري واردني لطلب حركه حماس.

هذا وكانت صحيفه القدس العربي قد نقلت موخرا عن مسئولين في الحركه الاسلاميه بالاردن عن وعود الحكومه الاردنيه لهم بالانفتاح والعمل بالطريق الدبلوماسي المحدد والذي يسمح بقناه اتصال عبر وسيط مع حركه حماس.

وقال المسوولون في الحركه ان رئيس الوزراء الاردني عدنان بدران وعد قاده في الحركه الاسلاميه وفي النقابات المهنيه بقطع خطوات باتجاه التقارب مع حركه حماس بمجرد استقرار الاوضاع في الاراضي الفلسطينيه وبمجرد مشاركه الحركه في الانتخابات التشريعيه المقرره في يناير القادم .