الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير العجرمي يطلع وفودا تضامنية من ايطاليا والمانيا على اوضاع الاسرى في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 11/06/2008 ( آخر تحديث: 11/06/2008 الساعة: 23:00 )
بيت لحم -معا- التقى وزير الاسرى والمحررين اشرف العجرمي، وفدا ايطاليا متضامنا مع الشعب الفلسطيني ووضعه في حقيقة الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة بحق الاسرى الفلسطينيين وما يعانونه وذويهم من منع للزيارات، واستمرار الاقتحامات الليلية والتفتيش العاري المذل الذي تتفنن مصلحة السجون الاسرائيلية في ممارسته على الاسرى والاسيرات الفلسطينيات .

كما التقى الوزير اليوم وفدا المانيا جامعيا متضامنا برفقة محاضرين وطلبة وباحثين اجتماعيين من جامعة بيت لحم.

وترأس الوفد المحاضرة الفلسطينية نبيلة دقاق المتخصصة في علم الاجتماع والبروفيسور الدكتور "هينز ثيسن" المحاضر في احدى الجامعات الالمانية وعدد من الطلبة والباحثين الالمان، حيث وضعهم الوزير العجرمي في صورة اخر المستجدات على الساحة الاعتقالية اليومية، مبينا ان اسرائيل تخرق القانون الدولي الانساني بشكل سافر وممنهج ضاربة بعرض الحائط كافة المواثيق التي اقرتها المؤسسات الدولية الانسانية ومؤسسات حقوق الانسان، معتبرة نفسها دولة فوق القانون.

واكد العجرمي دعوته للبرلمان الاوروبي وكافة مناصري الحرية بضرورة الزام اسرائيل باحترام حقوق الانسان الفلسطيني وخصوصا في المعتقلات والسجون الاسرائيلية التي تفتقد لادنى مقومات الاحترام والمعاملة الحسنة .

واستعرض الوزير نتائج جولته الاوروبية والعربية، مستعرضا خطابه في لجنة حقوق الانسان في البرلمان الاوربي التي قررت ايفاد لجنة حقوقية برلمانية لزيارة الاسرى الفلسطينيين بما فيهم النواب المعتقلين، في الاشهر القليلة القادمة ..

كما نظمت دائرة الاعلام في الوزارة لقاء للوفد الالماني مع اسيرتين محررتين هما سيما عنبص، وشفاء القدسي اللتين وضعتا الوفد الالماني ومرافقيهم من محاضرين وطلبة من جامعة بيت لحم في صورة حقيقية ومباشرة للمعاناة التي عاشاها في السجن.

فيما استعرض مدير عام برنامج تاهيل الاسرى المحررين عزام ارميلي الاثار النفسية والاجتماعية التي يمر فيها الاسرى المحررون والاسيرات المحررات مستعرضا الخدمات التي يقدمها البرنامج وحجم البرامج وطبيعتها التي عملت الوزارة على تطويرها بحيث تستوعب جميع الاسرى المحررين وتاهيلهم للاندماج مع المجتمع الفلسطيني وتحسين ظروفهم المادية والمعيشية .

بدوره اضاف اسامة الغول مدير دائرة الاعلام في الوزارة، ان الوفد التقى ايضا الطفلة عائشة الهودلي التي ما زالت تعاني من حرمان لقاء ابويها المعتقلان في السجون الاسرائيلية اداريا، فيما تحدث محمد الجيوسي عن معاناة اخيه الذي حكم بــ 6 مؤبدات وحجم المعاناة التي تتكبدها عائلته يوميا على امل الافراج عنه ضمن اية صفقة تبادل .

كما التقى الوفد الالماني الاسير المحرر سهمان احمد عبد الرحمن من غزة الذي اصيب بشلل كامل في جسمه وتم اعتقاله ليقضي ثلاث سنوات مقعدا في دخول السجون الاسرائيلية بدون ان يقدم له العلاج المناسب ما ادى الى صعوبة علاجه في المستشفيات الاسرائيلية والفلسطينية بعد تحرره منتظرا حصوله على فيزا تؤهله للسفر لاكمال العلاج على نفقته الشخصية.

واضاف الغول ان الاسير سهمان الذي ناهز عمره الخمسة واربعين عاما والذي ما زال اعزبا حتى اللحظة يتلقى العناية اللازمة من قبل شقيقه الذي يبذل ليله ونهاره في خدمته، موجها نداء للجهات المعنية بتبني حالة الاسير المحرر سهمان وتقديم العلاج المناسب له .

وقال مدير دائرة الاعلام في وزارة الاسرى ان الوزارة تعد لاستقبال وفد فرنسي متضامن في الايام القليلة القادمة، وان الوزارة تعمل على تكثيف زيارة الوفود لفلسطين لاطلاعهم عن قرب على حجم المعاناة التي يعشها الاسرى .