السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية غزة وبرنامج الأمم المتحدة الألماني UNDP يوقعان اتفاقية تأهيل محطة معالجة المياه العادمة

نشر بتاريخ: 07/11/2005 ( آخر تحديث: 07/11/2005 الساعة: 17:13 )
غزة- معا- وقعت بلدية غزة اليوم مذكرة تفاهم مشتركة مع بنك التنمية الألماني KFW من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP لتنفيذ مشروع تأهيل محطة معالجة المياه العادمة المركزية بمنطقة الشيخ عجلين بقيمة 325 ألف يورو.

وأكد ممثل حكومة ألمانيا الاتحادية لدى السلطة الوطنية ميجيل برجر خلال احتفال لتوقيع المذكرة اليوم بمقر البلدية حرص بلاده على دعم ومساندة الشعب الفلسطيني سياسياً واقتصادياً خصوصاً في هذه المرحلة التي تعقب الانسحاب الإسرائيلي من القطاع بهدف دعم فرص إحلال السلام وتحقيق الازدهار والتنمية للشعب الفلسطيني وإخراج المنطقة من دائرة العنف والصراع.

ويأتي هذا الاتفاق ضمن التنفيذ الجاري للمرحلة الخامسة من برنامج خلق فرص عمل الممول من الحكومة الألمانية.

وأشار ميجيل برجر إلى أن الحكومة الألمانية وافقت على تمويل هذا المشروع حتى تتمكن محطة المعالجة المركزية والرئيسية في مدينة غزة من استيعاب الزيادة الكبيرة في تدفق المياه العادمة ومعالجتها والحد من المشاكل البيئية، مضيفاً أن هذا المشروع يعتبر جزءاً لا يتجزأ من دعم الحكومة الألمانية لإنعاش الاقتصاد الفلسطيني في غزة، قائلاً: إن هذا المشروع يعد واحداً من جملة مشاريع تقدمها ألمانيا للسلطة الوطنية بهدف تحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للشعب الفلسطيني.

من جهته شكر د. ماجد أبو رمضان رئيس بلدية غزة توجه الحكومة الألمانية الواضح الداعم والمساند للشعب الفلسطيني وعلى منحتها السابقة بقيمة 900 ألف يورو والتي أسهمت في تنفيذ مجموعة من المشاريع الهامة، مشيداً بالمساعدات المتواصلة التي تقدمها لتخفيف أعباء ومعاناة الشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية ومؤسساته وبلدياته، مشدداً على أهمية مشروع إعادة تأهيل محطة المعالجة سواء لضمان قيامها بالمهمة الملقاة على عاتقها في معالجة مياه الصرف الصحي والمياه العادمة لعدة سنوات قادمة دون أي مشاكل أو معيقات أو من منطلق أهمية هذا المشروع لتحسين الواقع الصحي والبيئي في المدينة.

وأكد ابو رمضان أن تجربة البلدية وUNDP تعتبر أنموذجاً راقياً في التعاون المثمر بين المؤسسات الكبرى، مثمناً خطوة الحكومة الألمانية لقيامها بتقديم مساعدة ضخمة بقيمة 70 مليون يورو للشعب الفلسطيني لإقامة محطة مركزية كبرى لمعالجة المياه العادمة لخدمة مدينة غزة والمنطقة الوسطى من القطاع قائلاً: إنها أكبر منحة لتنفيذ مشروع تطويري تقدمه أي جهة مانحة على الإطلاق.

وفي ختام الاحتفال تم توقيع الاتفاقية بين د. أبو رمضان ممثلاً للبلدية وتيموثي روزرمل ممثلاً لبرنامج UNDP وميجيل برجر ممثلاً للحكومة الألمانية وماتيوس شلوند ممثلاً لبنك KFW حيث ستشمل الاتفاقية أعمال الصيانة والتأهيل لمحطة المعالجة بقيمة 325 ألف يورو وسيستغرق العمل بالمشروع أربعة شهور وسيشمل صيانة المضخات وتنظيف الأحواض وإصلاح الأعطال ومختلف أعمال الصيانة الأخرى لتمكين المحطة من العمل عدة سنوات قادمة حتى يتم الانتهاء من إقامة المحطة الكبرى في محيط مخيم البريج بالمنطقة الوسطى بعد ثلاث سنوات تقريباً.