الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلفان شالوم في تونس الاسبوع المقبل لحضور القمة العالمية للمعلوماتية

نشر بتاريخ: 08/11/2005 ( آخر تحديث: 08/11/2005 الساعة: 09:08 )
بيت لحم - معا - من المقرر ان تشارك اسرائيل في القمة العالمية للمعلوماتية والانترنت في تونس هذا الشهر والتي ستبدأ في 16 من هذا الشهر وتستمر لمدة يومين, حيث سيتراس وزير الخارجية سلفان شالوم الوفد الاسرائيلي المشارك .

واشار شالوم الى اهمية مشاركة اسرائيل في القمة لتعزيز العلاقات الدبلوماسية مع الدول العربية خاصة بعد الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة الصيف الماضي .

واكد المتحدث باسم الخارجية " مارك نجيف " على اهمية مشاركة اسرائيل في هذا المؤتمر مشيرا "ان اسرائيل ستقيم جناحا رسميا لها في المعرض الدولي وكل دولة ستعرض جناحها منوها ان العلم الاسرائيلي سيرفرف في تونس مؤكدا إن زيارة تونس علامة على أن العلاقات تتحسن. وأضاف تأمل إسرائيل في أننا سنرى تحسنا مستمرا في علاقاتنا. لا يوجد سبب كي لا تكون لدول شمال إفريقيا علاقات ايجابية وصحية ثنائية مع إسرائيل.

يشار ان سلفان شالوم من مواليد تونس ويعتزم زيارة مسقط رأسه قرب جزيرة جربة موطن الجالية اليهودية التي يبلغ عددها 2000 في تونس. وغادر معظم يهود تونس خلال السنوات الخمسين السابقة من الصراع العربي الإسرائيلي. ووصل شالوم إلى إسرائيل في عام 1959.

وكان مكتب منظّمة التحرير الفلسطينية في تونس قدم احتجاجات في وقت مبكّر هذا العام بعد دعوة تونس لرئيس الوزراء الاسرائيلي شارون للمشاركة في هذه القمة , الا ان اسرائيل فضلت ان تبعث بوفد اسرائيلي بدل شارون .